عيسى عن مذكرات "موسى": لم نر له نشاطا سياسيا خلال الجامعة!

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، قدم صورة عن الريف المصري، خاصة بنشأته فقط، مضيفا: “تحدث عن ريف عمرو موسى وليس ريف مصر.. تحدث عن ريف طبقة معينة من الأعيان ومن يقرأ يتصور أن الفلاحين المصريين كانوا يعيشون حالة من الطبيعة الجميلة وهذا ليس صحيحا على الإطلاق”.

تابع عيسى خلال حلقة الخميس من برنامجه “لدي أقوال أخرى”، الذي يبث عبر إذاعة “نجوم إف إم”: “كنت أتصور أن تتسع رؤيته ليتحدث عن ريف مصر.. مشافش حد تراحيل خالص؟ مشفتش فقر في الريف؟”.

أشار إلى أن بعض الجوانب في حياة موسى ظلت مجهولة، حيث قال: “مشوفناش في المذكرات كلام عن كتب قرأها وشغف بها وهنا نفهم إن بلاغته وخطابته موروثة من الجد وتعلم شفوي يومي”.

أوضح عيسى أن الفترة التي قضاها موسى في دراسة القانون، كانت الأحوال السياسية في مصر مشتعلة، وشهدت العديد من الأحداث، مثل قيام ثورة يوليو، والصراع بين جمال عبد الناصر ومحمد نجيب، ومظاهرات عام 1954، وفترة العدوان الثلاثي ثم الجلاء، وعلى الرغم من ذلك، لم يكن له نشاطا سياسيا على الإطلاق خلال دراسته الجامعية.

تابع: “لم يكن له نشاطا سياسيا أو وطنيا على الرغم من هذا الزخم الهائل.. مجبش سيرة خالص إنه حتى اتكلم في السياسية في هذا الوقت وده غريب أوي”.

علق عيسى على الجزء الذي خصصه موسى للحديث عن الزعيم جمال عبد الناصر، حيث قال إن حديثه عنه “مرتبك ومشوش”، حيث هاجمه في بعض الأجزاء، ثم أشاد به في أجزاء أخرى يمكنها أن تجب ما قبلها من حديث.

أضاف: “على الرغم من هذه المشاعر التي ظهرت من موسى تجاه عبد الناصر إلى أنه كان في وقت حكمه عضوا في التنظيم الطليعي.. هذا يعني أنه كان ابن النظام.. وربما انضم بناءً على برغماتية دبلوماسي طموح”.

https://www.youtube.com/watch?v=bpyuZWDcjHk&feature=youtu.be