لميس الحديدي: مصر بعيدة جدًا عن "الشمول المالي"

سجود محمد

علقت الإعلامية لميس الحديدي على مؤتمر الشمول المالي الذي نظمه التحالف الدولى للشمول المالي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء الماضي، في مدينة شرم الشيخ، تحت عنوان “اكتشاف سبل التنوع وتعزيز الشمول المالي”.

قالت “الحديدي” في برنامجها “هنا العاصمة” الذي يعرض على قناة CBC، مساء السبت، أن فكرة “الشمول المالي” تشمل كل المواطنين ولا تقتصر فقط على من يملكون حسابات بنكية؛ فهو عبارة عن خدمات مصرفية متعددة، منها مثلًا أن يكون لكل مواطن محفظة بنكية يسدد بها فواتيره.

وفي سياق متصل، تابعت أن فوائد الشمول المالي التي ستعود على المواطن والدولة، تتمثل في تسهيل حياة المواطن والتعاملات الورقية، ودمج القطاع غير الرسمي داخل القطاع الرسمي.

أكدت “الحديدي” أن مصر دولة ليس بها شمول مالي؛ ويرجع السبب في ذلك أن البنوك فشلت في اجتذاب المواطنين لوضع مدخراتهم فيها، أو في استخدام الأدوات البنكية كالقروض والتسهيلات، وعلقت قائلة: “إحنا بلد مفيهاش غير 13 مليون حساب بنكي بس، وده معناه إننا بعيد جدًا عن فكرة الشمول المالي”.

وفي السياق ذاته، وضحت “الحديدي” أن معاناة الاقتصاد المصري تتمثل في أن القطاع غير الرسمي الذي يمثل 60% منه يعمل خارج القطاع المصرفي، وأكدت أن البنوك تلعب دورًا رئيسيًا لتطبيق الشمول المالي في مصر؛ من خلال توفير تسهيلات المصرفية لجذب كل من المواطنين والقطاع غير الرسمي.