رئيس جامعة يلزم الطلاب بعدم الشراء من خارج "الكانتين"

أحمد شعبان

انتقد الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، عددًا من القرارات التي اتخذها الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد 2017-2018.

قال “رشدي” خلال حلقة السبت من برنامج “آخر النهار”، الذي يُعرض على شاشة “النهار”، إنه من غير المنطقي أن يمنع رئيس الجامعة الطلاب من الحديث في السياسة داخل الحرم الجامعي، مضيفًا: “كنت أفهم أن يمنع رئيس الجامعة الممارسات الحزبية داخل الجامعة، لكن مقدرش أستوعب إنه يقول للطلبة اللي بتدرس نظم سياسية مفيش سياسة، يعني مفيش نقاش، مفيش ندوات، مفيش حوار، مفيش توعية، وبعدين نرجع نقول الانتماء”.

كما سخر “رشدي” من قرار “أبو المجد” بإلزام الطلاب بعدم شراء أي شيء من الخارج، في حالة وجوده وتوافره بالجامعة، وتابع: “ده قرار على طريقة مدرسة عاشور التعليمية في فيلم الناظر، لما قال للطلبة اشتروا من كانتين المدرسة”.

أردف مقدم برنامج “آخر النهار”: “طيب أعلق على القرار ده إزاي، أقول إيه، وفي فيلم الناظر الناس سابت المدرسة وهربت”، مختتمًا حديثه بالقول: “عيب بقى عيب”.

في سياق متصل، علق الدسوقي رشدي على أداء تحية العلم في الجامعات في اليوم الدراسي الأول، وقال إنها ستكون هي والعدم سواء، ما لم يكن هناك آليات حقيقة تدعم الروح الوطنية وتعزز الانتماء لدى الشباب.

وانتقد قيام دار الإفتاء بالقول بجواز ذلك وأن تحية العلم “أمر شرعي”، وقال: “هو احنا محتاجين حد يقولنا تحية العلم حلال ولا حرام، هي وصلت للدرجة دي”.