تفاصيل اعتذار صاحب فتوى "جواز معاشرة الزوجة المتوفية"

أحمد شعبان

نفى الدكتور صبري عبد الرؤوف، الأستاذ بجامعة الأزهر، ما نُسب إليه من إصدار فتوى تُجيز معاشرة الرجل لزوجته الميتة، مؤكدًا أن كلامه تم اقتطاعه من سياقه، مما تسبب في حدوث سوء فهم عند البعض.

أضاف “عبد الرؤوف” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج “90 دقيقة” الذي يُعرض على شاشة “المحور”، اليوم السبت، أنه لم يُفت بجواز معاشرة الرجل لزوجته، وإنما كان يجيب على سؤال: هل يعد ذلك زنا أم لا؟، فقط، متابعًا أنه قال إن ذلك لا يعد زنا، وإنما انتهاك لحرمة الميت.

وقال: “هذا الكلام لا يفكر فيه إلا كل جاهل ومختل، واللي يقوله معندوش عقل، وما نسب إليّ كذب وافتراء”، مؤكدًا أن معاشرة الزوجة المتوفية حرام شرعًا، لكن لا يعاقب عليه الزوج.

وقدم “عبد الرؤوف” اعتذارًا على الهواء مباشرةً للمشاهدين، قائلًا: “إن هناك إعلاميين مغرضين بيحرفوا الكلام، وأنا بعتذر واحنا بنتعلم من أخطاءنا”، مختتمًا حديثه بالقول: “أقول للمغرضين الذين يحاولون تشويه رموز الأزهر اتقوا الله، وحسبي الله ونعم الوكيل”.

في السياق نفسه، قال الدكتور أحمد كريمة، الأستاذ بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن هناك خططًا ممنهجة من قبل الإخوان والسلفيين والعلمانيين، لتحطيم رموز الأزهر، باقتطاع الكلام من سياقه وتحريف الفتاوى، مضيفًا أنه لا بد من التدقيق في الفتاوى، لأن البعض يحاول أن ينساق إلى أمور فرعية.