شاهد: قصة حياة جورجي زيدان مؤسس "الهلال"

إيمان دياب

روى الكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير مجلة الهلال، تفاصيل قصة جورجي زيدان المؤسس الأول للمجلة، لافتا إلى أن قصته ما هي إلا “دراما” متسلسلة، فوالده كان يمتلك مطعمًا تفاعل من خلاله وتواجد مع كبار المثقفين والكتاب والشعراء اللبنانيين والشاميين في ذلك الوقت.

أضاف “ناجح” خلال حواره مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج “هذا الصباح”، المذاع على شاشة “Extra news”، صباح اليوم، الجمعة، أن “زيدان” عمل في مهن كثيرة ومختلفة كـ “جزماتي” و”ترزي”، مشيرًا إلى أنه كان يتعلم القراءة والكتابة مجانًا على يد معلمين يأتون إليه في مطعم والده.

أشار إلى أن والدته هي الدافع الأول وراء تعليمه حيث كانت تدفع والده دائما لهذا، منوهًا بأنه سافر والتحق بالجامعة الأمريكية التي حدث فيما بعد ذلك مشكلة، طُرد على إثرها منها، ومن ثم جاء إلى مصر عام 1883، وذلك لأن مصر كانت الملاذ الآمن للمثقفين العرب.

نوه بأنه بعد مجيئه إلى مصر قرر أنه سيعمل في مجال الطباعة ومنها قام بإنشاء مطبعة بالمشاركة مع أحد الأشخاص المصريين ولكن سرعان ما حدثت مشاكل ومنها استقل كل شريك بمفرده وكانت المطبعة من نصيب جورجي زيدان الذي أطلق عليها اسم “الهلال”.

 

يذكر أن مجلة “الهلال” تحتفل اليوم بمرور 125 عام على صدورها، على يد مؤسسها جورجي زيدان المولود في بيروت عام 1861، وتوفي في القاهرة عام 1914، حيث كان يتولى إدارتها ورئاسة تحريرها.