12 تصريحًا لـ علي الحجار في "صنايعية مصر" - E3lam.Com

إسلام وهبان

استضاف الكاتب عمر طاهر، خلال تقديمه حلقة اليوم الثلاثاء، من برنامج “صنايعية مصر”، الذي يبث عبر إذاعة “نغم إف إم”، الفنان علي الحجار، للحديث عن مشواره الفني، وما قدمه للتراث الغنائي المصري.

إعلام دوت أورج يستعرض أبرز ما ذكره الفنان علي الحجار خلال الحلقة، من خلال التصريحات التالية:

1- الاهتمام بالكلمة جاء بعد دخولي كتَّاب الشيخ محمد، فالقرآن علمني مخارج الحروف وجمال الموسيقى، بعدها بدأت الاهتمام بمعنى الكلمات بعد دخولي المدرسة، والالتفات إلى رباعيات الشاعر الراحل صلاح جاهين.

2- ليس لدي أغاني لفئة المثقفين فقط، لكني أميل إلى الأغاني التي تركز على إظهار الصورة، وقد يكون ذلك بسبب دراستي للفنون الجميلة.

نرشح لك: لماذا اختلف سيد مكاوي وصلاح جاهين بسبب “الحجار”؟

3- أحضِّر لألبوم جديد به عدد من الأغنيات بلكنات صعيدية وسيناوية وبورسعيدية، بالإضافة إلى أغنية خليجية وعدد من الأغاني باللكنة القاهرية، ومن أبرز هذه الأغنيات “داري جمالك”، وهي من كلمات الشاعر السيناوي سالم الشهباني، وألحان أحمد حمدي رؤوف.

4- كان هناك اعتراض في البداية من الفنان الراحل سيد مكاوي، على غنائي لرباعيات صلاح جاهين، إلا أن إصراري على غنائها رغم صغر سني، جعل “جاهين” يتحمس إلى تسجيلها بصوتي، وقال وقتها لمكاوي: “إنت مش واثق في ذوقي ولا إيه، خليه يسجلها”، وبعد تسجيل بعضها وجدت “مكاوي” معجبا بشدة بصوتي وقال لي: “إيه ده يا ولا، تصدق إنت بتغنيها زيي”، مما أعطاني ثقة كبيرة.

5- أقلعت عن التدخين منذ أكثر من 11 عامًا، ولدي بعض العادات للحفاظ على صوتي، منها النوم المبكر، والابتعاد عن المشروبات الباردة، كما أن الفنان لا بد أن يتمتع بقدر جيد من الثقافة والاطلاع.

6- والدي رفض في البداية احترافي الغناء، معللا ذلك بأنه علمني الغناء لأرتقي بذوقي لا لأمتهنه، لكن بعد إلحاح شديد مني ومن المقربين مني، وافق ولكن بشرط، هو ألا أقلد أحدًا، وأن أقدم بصمة تعيش حتى بعد موتي.

7- الأبنودي من أكثر الشعراء الذي اهتم بتوصيل الحالة والمعنى أكثر من تقنيات الشعر، لذا تجد أنه أكثر الشعراء الذين تقرأ له كما تستمع إليه بكل سهولة وسلاسة.

https://www.youtube.com/watch?v=G5GuZFjJNnk

8- كانت هناك فترة تم منع أغنياتي من عرضها بالتلفزيون المصري، دون سبب يذكر، وكانوا مجبرين على عرض تترات المسلسلات التي قدمتها.

9- أتمنى بث حفلاتي الشهرية من خلال القنوات الفضائية، والتي تظهر مدى اهتمام الجمهور المصري بالفن والغناء.

10- لست نادما على أغنية “إحنا شعب وانتو شعب”، وهي ليست موجهة لفصيل سياسي معين، بل هي لكل شخص لا ينتمي بتصرفاته وأفكاره لعادات وروح الشعب المصري الأصيلة.

11- كان من المقرر القيام بحفلة مشتركة مع الفنان محمد منير، وكان هناك “دويتو” نجهز لغنائه، إلا أن مرض “منير” وسفره لألمانيا، حال دون إقامة الحفل.

نرشح لك: متى تشاجر الأخوان علي وأحمد الحجار؟

12- لا أستطيع تقديم الأغاني الشعبية، فلا يمكنني غناء ما يقدمه “حكيم”، أو “عبد الباسط حمودة”، مع حبي الشديد لهما، كما أنني أحب صوت “بوسي”، وأراها مغنية شعبية متميزة، كما أتمنى أن يقدم محمد عدوية، أغاني شعبية.