تعليق سامح شكري على استمرار وقف الرحلات الروسية لمصر - E3lam.Com

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه سلم نظيره الروسي سيرجي لافروف، خطابا من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس فلاديمير بوتين، يؤكد استمرار العلاقات الثنائية والحفاظ على قنوات التشاور مفتوحة بينهما حتى على المستوى الرئاسي.

وأوضح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في موسكو اليوم، أن هناك تطابقا في الرؤى في الكثير من القضايا بين البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن اجتماعه مع لافروف تناول الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك أهمية استعادة الاستقرار في الشرق الأوسط، وضرورة التصدي للإرهاب من منظور شامل ومواجهة الدول والأطراف الراعية له.

وأوضح: “نسعى للتوصل لحل شامل وعادل قائم على حل الدولتين بما ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما تناولنا استعادة الاستقرار في ليبيا واليمن”.

وأكمل: “فيما يتعلق بالتنسيق الخاص بالإطار المتعدد، نشير إلى إخفاق المجتمع الدولي في تطبيق قرار خلق منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط”.

وتابع: “نتطلع إلى استئناف روسيا رحلات الطيران إلى المقاصد المصرية، وهناك اتصالات فنية وتعاون بلغ مراحل متقدمة جدا، ويحظى بدعم وارتياح من الجانبين، نأمل أن يؤتي بثماره في وقت قريب”.