البشير: حصة مصر من النيل لن تتأثر بسد النهضة - E3lam.Com

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، تطابق وجهات النظر بين السودان وإثيوبيا، ووجود إرادة سياسية قوية لتطوير علاقات البلدين الثنائية والوصول بها إلى مرحلة التكامل في كل المجالات.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين في الخرطوم، اليوم الخميس، إنهم ملتزمون التزاما قاطعا بأن حصة مصر من مياه النيل لن تتاثر بقيام سد النهضة، معربًا عن مخاوف الخرطوم بشأن سلامة السد، الذي سيصبح عند اكتماله الأكبر في أفريقيا، مضيفًا: “إن حدث أي شيء لجسم السد فستكون كارثة للسودان، لأن السد يخزن كمية كبيرة من المياه. لكن إثيوبيا قامت ببعض التغييرات في تصميمه ما جعلنا مطمئنين”.

وشدد البشير على عدم وجود خلاف حول مرجعيات ترسيم الحدود بين البلدين، مؤكدًا هناك اتفاق تام على ترسيم الحدود على الخرائط، وما تبقى فقط وضع العلامات على الحدود، لافتا إلى وجود آليات عليا ووزارية وفنية وأمنية لرعاية وحماية الحدود المشتركة وتأمينها.

وتابع البشير، إن الجو الآن أصبح مهيأ تماما لقيام مجموعة القرن الإفريقي الاقتصادية لترعى مصالح دول القرن، وتلبي طموحات ورغبات قياداته السياسة وشعوبه.

وفيما يتعلق بسد النهضة، نوه البشير إلى أن توقيع اتفاق المبادئ بالخرطوم وضع الإطار القانوني والدستوري لعلاقة الدول الثلاث “مصر والسودان وإثيوبيا” حول سد النهضة.