مفيد فوزي: أم كلثوم كانت عقبة في طريق المسرح الغنائي

إعلام دوت أورج 
قال الكاتب الصحفي مفيد فوزي، خلال لقاء أعادت قناة “ماسبيرو زمان”، بثه عبر حسابها الرسمي بموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، إنه لا يستطيع أن يُقارن بين كوكب الشرق أم كلثوم وبين الفنان سيد درويش.
 
أضاف: “بالعكس سيد درويش كان مدرسة مختلفة تماما.. ومدرسته انتصرت للبسطاء ولتراب الأرض”، وتابع أن أم كلثوم لم تنتصر للبسطاء ولكنها كانت تمتعهم، وتدخلهم “دنيا المزاج الخاصة بها”.
 
أشار إلى أن أم كلثوم كانت في بعض الأوقات، تقف عقبة في سبيل الغناء الجماعي، والمسرح الغنائي، لأنها مجدت قيمة الأغنية الفردية، وتابع: “الأغنية الفردية منذ عصر أم كلثوم ومن بعدها عبد الحليم وغيرهم أصبحت هي الأساس وأصبح المطرب يتحمل في النهاية كل المسؤولية والتألق، بينما انحصر المسرح الغنائي في بعض المحاولات الفردية.
 
أوضح أنه كتب أحد المقالات بعنوان “يا سيدتي فيروز.. حبيتك بالصيف.. حبيتك بالشتي.. حبيتك بكل الفصول”، مؤكدا أنه تعرض للأذى بعد هذا، بسبب حبه لفيروز، مشيرا إلى أن أم كلثوم هرم، لكن فيروز “هضبة”، وتابع: “وأنا أحب الجلوس فوق هذه الهضبة وهذا زوقي وإحساسي ووجداني ولا يستطيع أي إنسان أن يحاربني من أجله”.
 
رأى “مفيد” أن البعض اتهمه في ذلك الوقت بأنه يحاول هدم “هرم” أم كلثوم، لكنه نفى ذلك مؤكدا أنها “فوق الهدم”، مؤكدا في ذلك الوقت أن من الأمانة البعد عن تأليه البشر، ومن الأمانة أن يتم تقييم الفنان وهو على قيد الحياة.
 
أكد على أن من المستحيل تسجيل حلقة أو كتابة مقال يُقيم أم كلثوم، خلال حياتها، مضيفا: “مش ممكن كان حد يكتب إن أغنية سيرة الحب مش حلوة”، مشيرا إلى لقاء إذاعي سجلته الإعلامية سناء منصور، مع الشاعر والفنان صلاح جاهين، قال خلاله إن “سيرة الحب”، هي “الابنة المراهقة” لأغنية “أنت عمري”، وهنا تعرض جاهين لغضب كبير.