تفاصيل سرقة "هيئة السكك الحديدية" للوحات تشكيلية

 نورا مجدي

وليد ياسين فنان تشكيلي اكتشف سرقة لوحاته بالصدفة، أما المتهم فهو هيئة السكك الحديدية المصرية، حيث استعانت الهيئة برسوماته وأفكاره دون علمه، حتى اكتشف الأمر من خلال صور نشرها أحد الأصدقاء عبر حسابه على “فيس بوك”.

 

اكتشاف السرقة

روى الفنان التشكيلي الواقعة لـ إعلام دوت أورج، موضحًا أن هيئة السكة الحديد المصرية سرقت أفكار لوحاته المنشورة على الإنترنت وطبعها ليتم وضعها كديكورات في القطارات، لتجميل شكلها، وذلك في قطار الدرجة الأولى المكيفة بقطار المنصورة.

تابع “وليد” أنه اكتشف الأمر بالصدفة، وذلك من خلال صديق له قام بتصوير الرسومات الموجودة داخل قطار المنصورة والمطبوعة على جدران القطار والستائر الموجودة فيه، دون أن يعلم أنها رسومات صديقه، وقام بوضعها على صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”، وعندما رآها “وليد” اكتشف أنها لوحاته وتم أخذها من قِبل هيئة السكة الحديد دون الرجوع إليه.

أضاف أن الديكورات المتبعة في الأماكن العامة تكون واحدة، مما يعني أن تلك الرسومات موجودة في أكتر من قطار وخط سكة حديد، حيث أكد له البعض أنهم رأوا رسوماته أيضا في قطارات خط الصعيد.

إجراءات تصعيدية

أكد وليد ياسين أنه ينوي رفع قضية ضد هيئة السكة الحديد، كما أنه سيحاول التواصل مع بعض الجهات في الصحافة والتليفزيون حتى يتم تحريك القضية، لأن هيئة السكة الحديد هيئة حكومية كبيرة وكان يجب عليها التأكد من مصدر الرسومات قبل أن تقوم بنقلها وطبعها، وذلك عن طريق مهندس الديكور الذى تمت الاستعانة به دون أن التأكد من حقيقة نسب اللوحات إليه.

سرقات متكررة

اختتم الفنان وليد ياسين تعليقه مؤكدًا أن هذه الواقعة لم تكن المرة الأولى التي يتعرض فيها لسرقة أفكار لوحاته، حيث تمت سرقة صورة رسمها لابنته من قبل، لكنه فوجئ بأن صورتها تمت سرقتها وطبعت على “النتائج التقويمية” ويتم بيعها بمنطقة الفجالة، مشيرًا إلى أنه من الصعب معرفة من يقوم بسرقة الرسومات والأفكار، وهذا ما يزعجه، حيث يشعر أن مجهوده يضيع هباءً ولا يتم تقديره بالشكل الصحيح.

أوضح أنه لم يتخذ أية إجراءات سابقة لأن من يقومون بسرقته أفراد أو شركات صغيرة، على عكس الموقف اليوم مع هيئة السكة الحديد، لذا سيقوم باتخاذ اجراءات جادة، لأن من قام بسرقة أفكاره هيئة حكومية كبيرة، وكان يجب ألا تقع في هذا الخطأ.