البابا تواضروس يوضح شروط سفر الأقباط للقدس - E3lam.Com

قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية الثاني وبطريرك الكرازة المرقسية، إنهم رفضون تماما ككنيسة التعدي على المسجد الأقصى من قبل قوات الأمن الإسرائيلية، وهو أمر غير مقبول سياسيا وإنسانيا، وأضاف: “نندهش من هذه التصرفات السياسية التي من شأنها بث التعصب والكراهية والحقد لأصحاب الديانات”.

تابع خلال حواره مع جريدة الدستور، أن الكل يعلم أن إسرائيل تحاول استفزاز الفلسطينيين، وتريد السيطرة على كل الأمور الحياتية هناك، لذلك على الحكومات العربية والمجتمع الدولي وقف هذه التصرفات الاستفزازية، والتدخل من أجل حماية المسجد الأقصى والمدنيين الفلسطينيين.

كما نفى أن تكون إسرائيل قد عرضت على الكنيسة المصرية شراء أملاكها في القدس، حيث قال: “لا لم يحدث إطلاقا، لأن أملاك الكنيسة القبطية المصرية محدودة وعامرة بالخدمة هناك بوجود رهبان وراهبات وكهنة، فضلا عن المطران الأنبا أنطونيوس”، لافتًا إلى أن هناك مضايقات تحدث بين فترة وأخرى، لكنه اعتبرها مضايقات طبيعية وليست وليدة اليوم.

في السياق نفسه أكد البابا تواضروس في حواره أن الكنيسة لن تصرح رسميا بذهاب الأقباط إلى القدس، لأن الذهاب إلى الأراضي المقدسة يستوجب شروطا معينة، كمهمة عمل كهنوتية أو رهبانية من أجل خدمة رعايا الكنيسة المتواجدين في القدس، بجانب السماح لكبار السن والمرضى بالذهاب هناك للتبرك فقط.