12 تصريحا لوزير التربية والتعليم أبرزهم حول برنامج "معلمون" - E3lam.Com

نورا مجدي
 
 
أقام وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، مؤتمرا صحفيا خاصا، لاستعراض ما تم تنفيذه من قضايا تعليمية، والإجابة على التساؤلات التي تشغل بال الكثيرين حول المنظومة التعليمية وموقف الوزارة من الثانوية العامة والنظام الجديد للتعليم.
 
ويرصد إعلام دوت أورج أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم في النقاط التالية:
 
1 – تمت مراجعة الكتاب والمنهج الخاص بالقيم والأخلاق، من قبل الأزهر والكنيسة وسيتم طباعته خلال الفترة المقبلة.
 
2 – وزارة التربية والتعليم قد خففت المناهج وتم تحويل بعض الأنشطة إلى تجارب تفاعلية لتوفير المبالغ المخصصة للطباعة والتي وصلت إلى 2 مليار جنيه سنويا، حيث تمت إزالة “الحشو والتكرار” من المناهج دون الإخلال بالنظام المنطقي للمواد الدراسية.
 
3 – الرسم والكمبيوتر مادتا نجاح ورسوب لا تدخل في المجموع، وامتحانات الميد ترم لن تدخل ضمن مجموع الطالب وسيتم اعتبارها اختبارا تجريبيا.
 
4 – بلغت نسبة التخفيف بمادة اللغة الفرنسية 30-40% ومنهج الفلسفة والمنطق 5-15 % بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية بينما بلغت نسبة التخفيف في مادة علم النفس والاجتماع 2-5 % دون حذف الأنشطة والتدريبات النهائية، وتم تخفيف مادة الرياضيات بنسبة من 15 إلى 32 %.
 
5 – هناك 3 جهات خاصة بمشروع الإتاحة، منها الأبنية التعليمية والهيئة الهندسية والتي تشمل بناء 100 مدرسة خلال العام الحالي. ومشروع الإتاحة هو أحد الأهداف الإستراتيجية لرؤية 2030، وهيئة الأبنية التعليمية تعمل على بناء 100 ألف فصل، منهم 60 ألف تبنيها الحكومة، و40 ألف بالتعاون مع القطاع الخاص.
 
6 – تم الاتفاق مع الجانب الياباني على تصميمات معمارية مميزة للمدارس اليابانية، لكي تعطي طابعا معينا، وأساس المدارس اليابانية، هو بناء الشخصية من خلال الأنشطة المختلفة.
 
7 – الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ستسلم وزارة التربية والتعليم، 28 مدرسة يوم 15 أغسطس، على أن يتم فرشها خلال 10 أيام من تسلمها.
 
8 – هناك شركة تم إنشاؤها بالتنسيق مع صندوق “تحيا مصر” لتقديم خدمات للمدارس وإنشاء 3 مدارس ضمن تجربة مدارس النيل.
 
9 – الصف السادس الابتدائي أصبح سنة نقل عادية، لكن سيتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالطلاب من معلمين خارج المدرسة.
 
10 – الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بإنشاء مدرسة للمتفوقين في كل محافظة، وهناك 11 مدرسة قائمة وسيتم التوسع فيها. كما أنه أمر بأن يكون عيد العلوم يوم 6 أغسطس.
11 – هناك دار نشر مصرية تم تأسيسها حديثا من أجل “النشر العلمي”.
 
12 – مشروع بنك المعرفة يعد من أهم المشروعات العلمية التي تم إنشاؤها وهو متاح لـ 90 مليون مواطن دون أي تكلفة وتمت إضافة دار نشر أجنبية من خلاله مما يوفر مبالغ مالية كبيرة، كما أن الوزارة طبقت برنامج “معلمون” ليتم قياس مستوى المعلم من خلال كارت ذكي كل شهرين.