14 تصريحا لمخرج حفل "قاعدة محمد نجيب العسكرية"

هبة محمد على

الإخراج التلفزيوني مسألة شاقة جدا، وفى الغالب لايلحظ الدور الكبير الذي يلعبه الإخراج في إظهار ما يعرض على الشاشة بشكل جذاب سوى المتخصصين، لكن الغريب هو ماحدث بعد انتهاء البث المباشر لحفل افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية الأسبوع الماضي، حيث أشاد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي بالطريقة التي تم من خلالها إخراج العروض العسكرية التي تخللت الحفل، الأمر الذي تبعه تكريم من قبل الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي لفريق العمل.

إعلام دوت أورج حاور محمد يونس مخرج الحفل وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1. تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2000، وعملت بعد تخرجي بعشرين يوما فى القنوات المتخصصة، بالتليفزيون المصري.

2. عملت فى قناة دريم عام 2001 كمساعد مخرج في معظم البرامج الشهيرة التي كانت تقدمها القناة وقتها، كبرنامج هالة سرحان، ومحمود سعد، وإبراهيم عيسى، ووائل الإبراشي.

3. أول برنامج من إخراجي على الهواء فى دريم كان برنامج (شبابيك) واستمريت فى إخراجه لمدة 6 سنوات كاملة، وهي نفس المدة التى أخرجت فيها برنامج (الحقيقة) للإبراشي.

4. انتقلت لإخراج التوك شو اليومي مع وائل الإبراشي، حيث أخرجت برنامج العاشرة مساء بعد رحيل منى الشاذلي عنه، واستمريت في إخراجه حتى قيام ثورة 30 يونيو، حيث عملت بعدها كمشرف عام على الإخراج في قناة صدى البلد.

محمد يونس مع فريق الاخراج

5. أخرجت خلال الفترة الأخيرة مجموعة برامج هامة عرضت على عدة قنوات، منها على سبيل المثال برنامج (الغش ممنوع) لمنى عبد الوهاب والذى عرض على OSN، كما أخرجت برنامج (أعزائي المشاهدين مافيش مشكلة خالص) للفنان محمد صبحي، وتم عرضه على قناة CBC.

6. أخرجت العديد من الحفلات المهمة منها حفل افتتاح قناة CBC2، وحفل افتتاح مجموعة قنوات DMC.

7. اشتركت قبل ذلك فى إخراج حفل تخريج إحدى دفعات الكلية الحربية ضمن فريق إخراجي شمل مشرف و مجموعة مخرجين، ولم تكن مسؤوليتي إخراج الحفلة بالكامل كما حدث فى حفل افتتاح القاعدة، ومع ذلك استمريت لمدة أسبوعين أشاهد العرض، وهو مالم يكن متاح في الحفلة الأخيرة.

8. كلفنى اللواء محسن عبد النبي، مدير إدارة الشؤون المعنوية مسؤولية إخراج الحفل قبله بـ6 أيام فقط، وكنت أظنه أمر هين، لكننى اكتشفت أنه حدث ضخم، على مستوى التأثير، والمساحة الشاسعة، والحضور الذي شمل رئيس الجمهورية ومجموعة من القادة العرب والشخصيات الهامة، وعلى مستوى الوقت أيضا الذي كان ضيقا جدا.

9. تفاصيل الحفل كانت كثيرة للغاية، حيث شمل حفل تكريم الدفعات أكثر من فقرة (فقرة طيران، صاعقة، وموسيقى عسكرية، بالإضافة إلى الاصطفاف العسكري للدفعات للقاء الرئيس) بالإضافة إلى تحرك الرئيس إلى المسرح لافتتاح 3 مشاريع عن طريق الفيديو كونفرنس.

 

10. كان معي 6 عربات (وحدات بث) وكنت أجلس فى الوحدة الرئيسية، التى يرسل إليها كل اللقطات التي تم تصويرها، لأقوم باختيار اللقطات التى يتم عرضها، حيث تم تصوير الحفل بـ39 كاميرا.

11. لا أستطيع أن أنسب نجاح العمل لنفسي فقط، فهناك فريق عمل محترف، ومخرجين الوحدات من عدة قنوات خاصة، جميعهم قاموا بواجبهم على أكمل وجه، بالإضافة إلى فريق الهندسة الإذاعية بالغ الاحتراف والمهنية، وجميعهم أساسهم من التليفزيون المصري، الذى أدين له بالولاء والفضل.

12. إذا وضعنا مجهود فريق العمل فى كفة، فيمكن وضع مجهود المنتج الفنى هاني لطفى فى الكفة المقابلة، فلولا وجوده وفريق عمله (وليد حمودة، هشام جمال) لم يكن الحفل ليحقق أى نجاح، والحقيقة أننى أدين له بالفضل، ولا أبالغ إذا وصفته بـ(أحسن برديوسر برامج فى مصر).

محمد يونس مع هاني لطفي

13. بعد الحفلة بيومين بلغت عن طريق مكالمة تليفونية من اللواء محسن أن وزير الدفاع اللواء صدقي صبحي يرغب في تكريم فريق العمل، ولكن نظرا لأن فريق العمل يتجاوز عدده الـ120 فرد، فقد ذهب حوالي 50 فقط إلى وزارة الدفاع لحضور التكريم، وكان تكريم بالغ التقدير، حيث تسلمنا فيه الدروع، وقيل لنا أننا أدينا واجبنا مثل المقاتلين في الجيش ونجحنا في توصيل صورة ممتازة عن القاعدة الجديدة، وهو ما أسعدنا كثيرا.

14. دعاء الوالدين، وتحمل زوجتى لظروف عملي ولمسؤولية بناتي هما السبب فيما أنا فيه من نجاح.

 

المنتج الفني هاني لطفي وسط مساعديه