توصيات الاجتماع الأول للهيئة الوطنية للصحافة - E3lam.Com

ناشد الاجتماع التشاوري الأول لرؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية – الذي دعت إليه الهيئة الوطنية للصحافة – الحكومة بسرعة إصدار قانون تداول المعلومات لتوفير بيئة مناسبة لوسائل الإعلام تستند إلى إطار معرفي ومعلوماتي يتسم بالصدق والدقة.

وأكد الاجتماع أن حماية المصالح القومية وتثبيت أركان الدولة يمثلان رؤية استراتيجية لعمل الصحف والمجلات القومية، وشدد على ضرورة تنوع الأفكار والرؤى والتوجهات في معالجة ذلك في إطار مهني، وأن تكون المؤسسات الصحفية القومية مظلة تجمع تحتها كل الآراء.

وأوضحت الهيئة – في بيان رسمي أمس السبت – أن الاجتماع تدارس توجهات الصحافة المصرية وسياساتها المستقبلية فيما يتعلق بالقضايا القومية.

من ناحية أخرى ، طالب رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية ورؤساء تحريرها بالإسراع في تنفيذ خطط الإصلاح الإقتصادي الشامل للمؤسسات الصحفية وتوفير ما تحتاج إليه من دعم في كافة النواحي الإدارية والبشرية والتكنولوجية.

وأكد الاجتماع أن الهيئة تقوم حالياً بإعداد خطة متكاملة للتنمية البشرية للعاملين بالمؤسسات الصحفية القومية تغطي كافة جوانب العمل الصحفي وتشمل الصحفيين والإداريين والعمال، وسيتم الإعلان عن البرنامج التفصيلي لها خلال الأسابيع القادمة.

وقال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن الهيئة تقوم حالياً بعدة دراسات تستهدف تحقيق التنسيق والتكامل بين المؤسسات الصحفية في مجالات مثل التوزيع والطباعة.

وفي ختام الإجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية لإعداد أجندة الاجتماعات المقبلة وتجهيز البحوث والدراسات وأوراق العمل، بحيث تصبح تلك الاجتماعات آلية مستدامة لتبادل الرؤى والأفكار والتشاور بين رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية ورؤساء التحرير حول العمل الصحفي بكافة جوانبه وأبعاده ، وتحقيق التنسيق والتكامل في إطار من الحرص على تنوع السياسات التحريرية للصحف.