يبدأ الإثنين بالإسكندرية ..ملخص ما جرى في مؤتمر الشباب من شرم للإسماعيلية

رباب طلعت

بعد 9 أشهر من الانعقاد الأول لمؤتمر الشباب في أكتوبر الماضي في مدينة شرم الشيخ، وتوصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقامته بشكل دوري، في محافظات مصر، ليتجدد لقائه وحواره مع الشباب، تستضيف محافظة الإسكندرية المؤتمر الرابع، الذي ينعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبل في مكتبة الإسكندرية.

شهدت الدورات الثلاث الأولى للمؤتمر عدد من المواقف والتوصيات، التي يستعرضها “إعلام دوت أورج”، قبل بدء الدورة الرابعة، في الإسكندرية.

مؤتمر شرم الشيخ (أكتوبر 2016)

بدأ مشوار “مؤتمر الشباب”، بتاريخ 25 أكتوبر 2016، في مدينة شرم الشيخ، وكان من ضمن توصياته أن يستمر انعقاده بشكلٍ دوري على مدار العام في مختلف المحافظات، وقد شهد عدد من المواقف المضحكة أبرزها:

1- تفتيش المسئولين:

كان من أكثر المشاهد اللافتة قبل بدء المؤتمر هو خضوع المسئولين المشاركين في المؤتمر، للتفتيش الذاتي، في مطار شرم الشيخ، قبيل توجههم إلى حضور فعاليات المؤتمر، وكان على رأسهم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء.

2- تقبيل رأس لاعب مصري:

أصر الرئيس السيسي على تقبيل الرئيس رأس اللاعب المصري إبراهيم حمدتو المشارك في بطولة الأولمبياد البارالمبية من ذوى الاحتياجات، بعد أن عرضت فعاليات المؤتمر فيلمًا تسجيلاً قصيرًا عن “الإبداع والأمل”.

3- أمنية الرئيس:

خلال حوار السيسي مع الشباب، كشف عن أمنيته في أن يرى شابًا مصريًا يقف مكانه فى موقع رئيس الجمهورية، مؤكداً على دعمه للشباب وتطلعه لمعرفة طموحاتهم لتلبيتها، مؤكدا أن شباب مصر كانوا على قدر المسئولية فى الحفاظ على الدولة.

4- جوائز الشباب

منح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من الشباب، جوائز الإبداع في ختام المؤتمر، ومنهم المخرج محمد شاكر خضير عن أعماله الدرامية، وللطالبة مريم أحمد بيومى، التي استخرجت الذهب من طمي النيل، والدكتور جون مجدي، الباحث في علم الصيدلة، وفاطمة أحمد سعيد السوبرانو، والفنان والمخرج محمد محمود مكي، والبطل الأوليمبي إبراهيم حمدتو، ومحمد هاني عمرو فى إبداعاته بإنفاق قناة السويس والعديد من المشروعات، وحسام شحاتة الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 2015.

التوصيات

شهد المؤتمر المنطلق تحت شعار “ابدع.. وانطلق” العديد من التوصيات والوعود، المتعلق أكثرها بالشباب، سواء من رئيس الجمهورية أو المسئولين، الإفراج عن الشباب الذي لم يصدر بشأنهم أحكام قضائية، ولم يرتكبوا أعمال عنف، استجابة لطلب الدكتور الغزالي حرب في كلمته بجلسة “تقييم تجربة المشاركة السياسية فى البرلمان” في المؤتمر، وإقامة مؤتمر شهري، على غرار مؤتمر الشباب الأول، ودراسة مقترحات وتعديلات قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر، فضلًا عن عقد حوار مجتمعي شامل لإصلاح وتطهير منظومة التعليم، خلال شهر على الأكثر، ودراسة إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة لعمل الصحافة والإعلام.

كما وعد طارق عامر محافظ البنك المركزي بدعم مشاريع الشباب الراغب في عمل مشروعات بعقد ورش عمل وتقديم دراسات ومشروعات لدعمها، وكذلك مساندة الشباب المبدع، من خلال عمل حملة تستهدف المديرين المعرقلين لهم.

فيما وعد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بتوفير فرص عمل للشباب في القطاعين الإنتاجي والخدمي، مؤكدًا أنه تم توفير فرص لـ112 ألف و49 شاب خلال 2015-2016، من جانبه وعد وزير الصناعة، بتحسين جودة الإنتاج، والارتقاء بجودة العملية التعليمية وتوفير العمالة الفنية.

https://youtu.be/MQ8lrKbgv3g

المؤتمر الدوري الأول في القاهرة (ديسمبر 2016)

بعد توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بانعقاد مؤتمر دوري مع الشباب، في ختام فعاليات مؤتمر شرم الشيخ، انعقد المؤتمر الدوري الأول للشباب، بمدينة القاهرة في ديسمبر 2016، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية.

1- فتاة العربة

بعدما ذاع صيتها في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، استضافت دورة ديسمبر من مؤتمر الشباب، منى السيد إبراهيم، ابنة مدينة الإسكندرية، وصاحبة عربة البضائع، والتي جلست بجوار “السيسي”، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كما حصلت على جائزة الإبداع الشبابي، وسأل السيسي وزير الإسكان عن عدم تسكينها في الشقة التي منحها لها، ليؤكد له الأخير، أنه جاري تجهيزها لانتقال الفتاة.

2- ادعم مشيرة خطاب

حرص منظمو المؤتمر على عرض فيديو يسرد إنجازات السفيرة مشيرة خطاب، لدعمها للوصول لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، كما تم تدشين صفحة خاصة على “فيس بوك”، و”تويتر”،khattab4uunisco “، وهاشتاجات “#ادعم_مشيرة” و”#مشيرة_في_اليونسكو”، والذي شارك فيهما الرئيس معلنًا عن دعمه لها.

3- احتضان الرضيعة

قاطعت جهاد إبراهيم، سيدة، تجلس على كرسي متحرك، غداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتخبره قصة كفاحها، حيث استطاعت وهي من أسرة فقيرة، أن تصبح أستاذة جامعية، وعضو في مجلس النواب، ولديها رضيعة تحملها على يدها، أخذها “السيسي” واحتضنها، لتخبره الأم بأنه تعتبره “أسطورة”.

4- دقيقة امتنان

في اليوم السابق مباشرة لفعاليات المؤتمر، شهد أحد كمائن منطقة الهرم، حادثًا إرهابيًا، أسقط عددًا من شهداء الشرطة، ما دفع الرئيس لطلب الوقوف دقيقة حداد على أرواحهم، امتنانًا لهم ولدورهم في حماية الوطن.

5- تطوير السينما الوطنية

استعرض أحمد الإكيابي، أحد المشاركين في المؤتمر مشروعا لتطوير السينما الوطنية، تحت شعار “عودة دور الدولة للنهوض بصناعة السينما”، لافتًا إلى أهمية عودة دور الدولة فى الإنتاج السينمائي، من خلال لعمل أفلام تاريخية عن تاريخ مصر والأبطال المصريين، بالإضافة إلى كونها مصدرًا جديدا لزيادة الدخل القومي.

6- تكريم الشباب

كرم الرئيس السيسي، في الجلسة الختامية للمؤتمر العديد من الشباب من بينهم عمر سمره، والمهندس حسين عادل، والرائد احمد عبدالناصر، وكريستين ظريف، والإعلامي أحمد فايق، والفنان عمرو مصطفى، وبطل الصاعقة أحمد عبداللطيف، ورغدة الإبراشي، وميادة محمود.

المؤتمر الدوري الثاني للشباب بأسوان (يناير 2017)

انعقد المؤتمر الدوري في ديسمبر، في محافطة أسوان لمناقشة أبرز قضايا الصعيد، والذي يعد خطوة غير مسبوقة من الدولة، والذي يهدف إلى الاستماع الى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار.

1- “الصعايدة مش جلابية ونكتة”

بعد انتقاد “وردة”، إحدى فتيات الصعيد الحاضرات للمؤتمر، مستوى الخدمات المقدمة من الدولة للصعيد، واعتبار المواطنين أنهم درجة عاشرة، رد عليها الرئيس قائلًا: “إنتي بتوجعيني”، موضحًا أنهم ليسوا “جلابية ونكتة”، بل هم “أجدع ناس.. أرجل ناس وأحسن ستات”.

https://www.youtube.com/watch?v=FuS6r0b9SqU

2- إحراج المحافظ

كان أحد أهم المواقف اللافتة في المؤتمر، هو إحراج أحد الشباب الحاضرين، للواء مجدي حجازي محافظ أسوان، بتصريحه أن المحليات لم تعمل، إلا بعد وصول الرئيس للمحافظة، لافتًا إلى عمل مواسير مصرف كيما، كي لا يشم “السيسي” رائحة الصرف، ليبرر المحافظ الموقف، بأنهم قائمين على ذلك بالفعل من فترة إلا أنه من الطبيعي تكثيف الأمر بعد وصول الرئيس.

3- “نفسي أحج”

اعترضت سيدة مسنة موكب الرئيس، أثناء تفقده محطتي صرف المياه بمنطقة كيما، في أسوان، لتخبره بأنهم قالوا لها أنهم سيقتلونها إن اقتربت منه، إلا أنها أصرت أنه لن يفعل ذلك، متمنية مصافحته، لتخبره عن رغبتها في “الحج”، مؤكدة أن تلك آخر أمانيها، ليحققها لها الرئيس، طالبًا منها أوراقها، كي تؤدي فريضة الحج.

https://www.youtube.com/watch?v=pWCG-1PDPL4

4- تكريم الشباب:

كرم الرئيس في ختام فعاليات المؤتمر 8 من الشباب المشاركين فيه وهم، جيسيكا مجدي، وإسلام فتحي، ومحمد هشام ومصطفى محمود، وَعَبَد الرحمن محمد، وأيمن جلال، ولقاء الخولي، وعلام نور الدين، وذلك بعد إذاعة فيلم تسجيلى عن الأفكار التى تقدموا بها والمجالات التي تميزوا فيها.

التوصيات

كانت أبرز توصيات المؤتمر إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، للارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، وإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه لذلك، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستمرار العمل في توسيع نطاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، وزيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد، والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي في قنا، وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.

كما أوصى السيسي، باستبعاد منطقة “خور قندى” والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحة بشركة الريف المصري،، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر، ومراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالى وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنتهي اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

المؤتمر الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية (إبريل 2017)

عُقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية في إبريل 2017، بمشاركة نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، والذي انطلقت من خلال فعالياته مبادرة “اسأل الرئيس”.

1- اسأل الرئيس

أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر الوطني للشباب عن انطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، على هامش فعاليات المؤتمر الدوري الثالث في اللإسماعيلية، من خلال توجيه أسئلة له عبر تطبيق رقمي تم إطلاقه على الموقع الإلكتروني للمؤتمر الوطني للشباب، لتعزيز الثقة ومد جسور الحوار بين المواطنين والقيادة السياسية، من خلال التواصل مع الرئيس بشكل مباشر.

2- تقبيل المحاربين القدامى

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي من الحضور الوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن، بمناسبة ذكرى استعادة سيناء في الخامس والعشرين من إبريل، كما قبل رأس المحاربين القدامى المشاركين في تحرير سيناء بمناسبة ذكراها الـ35.

3- تقبيل رأس زينب الكفراوي

قبل الرئيس رأس الحاجة زينب الكفراوي، التي انضمت إلى المقاومة الشعبية وعمرها 15 سنة، وكانت تنقل السلاح من الجنود المصابين إلى الفدائيين ببورسعيد، داخل عربة أطفال صغيرة ثم انضمت للمجموعة النسائية للمقاومة الشعبية التي تكونت أثناء احتلال القوات البريطانية والفرنسية عام 1956.

4- وحدات سكنية للمناطق الخطرة

صرح السيسي خلال المؤتمر إلى أن الدولة تضع فى اعتبارها المناطق التي بها خطورة على السكان، مثل الدويقة وغيرها، لذلك ستشهد الدولة الانتهاء من إنجاز 180 ألف وحدة سكنية يتم إنشاؤها لاستيعاب سكانها، بحلول 30 يونيو 2018.

5- 100 مركب

طلب الرئيس من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، سرعة الانتهاء من تجهيز 100 مركب للصيد، منهم 60 على الأقل في يونيو 2018، لتوفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال التقنيات الحديثة لهذه المراكب.

6- الإسكندرية الجديدة

كشف “السيسي”، أنه سيتم الانتهاء من تخطيط مشروع مدينة الإسكندرية الجديدة، حيث من المنتظر عمل امتداد جديد داخل الإسكندرية على مساحة نحو 50 مليون متر حول مطار الإسكندرية، مؤكدًا عدم استطاعتهم استخدام مطار الإسكندرية لعدة أسباب، مشددًا على سرعة التحرك في ذلك المشروع حتى لا تتحول المنطقة إلى عشوائيات مرة أخرى وتحدث بها تجاوزات.

7- تكريم الصحفي أبو هميلة

كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، أحمد أبوهميلة الصحفي بـ”المصري اليوم” في ختام مؤتمر الشباب بالإسماعيلية، عن مشروع عمل مجلة بطريقة “برايل” للمكفوفين.

التوصيات

شهد المؤتمر الدوري الثالث العديد من التوصيات أبرزها إعلان عام 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وتكوين مجموعة رقابة داخلية بأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب، وإطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة، وتشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية، وتحويل المجلس الأعلى للاستثمار إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير، وتفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات، وميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالي، والبدء في إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة رئيس الجمهورية.

المؤتمر الدوري الرابع للشباب بالإسكندرية (يوليو 2017)

تشهد محافظة الإسكندرية، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، المؤتمر الدوري الرابع للشباب، والخامس بعد مؤتمر شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، استمرارًا لتوجيهاته باستمرار المؤتمرات للحوار مع الشباب، بحضور عدد من الشباب المرشحين من محافظات إقليم غرب الدلتا (الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ)، و شباب الجامعات بتلك المحافظات، بالإضافة للذين تقدموا لحضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني، بجانب شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ممن ينتمون لمحافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب في الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين في الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

من المنتظر أيضًا أن يرد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الأسئلة الموجهة له ضمن حملة “اسإل الرئيس”، التي انطلقت في الدورة الثالثة في مدينة الإسماعيلية، خلال تلك الدورة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشباب على رأسهم الطالبة آية مسعود، الأولى على الثانوية العامة لمدارس الدمج، والمصابة بضمور في العضلات، بالإضافة إلى مريم فتح الباب إحدى أوائل الثانوية العامة، المعروفة إعلاميًا بـ”مريم بنت البواب”.