تفاصيل جمعية "أبناء فناني مصر" للحفاظ على التراث - E3lam.Com

شيماء خميس

أعلن بعض أبناء الفنانين الكبار الراحلين، أنهم بصدد تدشين جمعية “أبناء فناني مصر” التي تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية لفناني الأداء والتي ينظمها قانون 82 غير المُفعّل حتى الآن، حيث تقوم الجمعية بنفس دور جمعية المؤلفين والملحنين التي أنشأها قديماً الفنان محمد عبد الوهاب.

جاء ذلك على هامش الندوة التي أقيمت عن فيلم “سواق الأتوبيس” في ضوء إحياء ذكرى وفاة المخرج الكبير عاطف الطيب، والتي أدارها المخرج أشرف فايق المخرج السينمائي والمشرف على النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية (الهناجر ومركز الإبداع)، وحضرها بعض أبناء الفنانين الكبار، في مقدمتهم المستشار ماضي توفيق الدقن، نادر عماد حمدي، إيمان محمد شوقي، إلهام علي الغندور، للتحدث عن آبائهم وذكرياتهم في الفيلم والسينما عمومًا.

أوضح الحضور أن الجمعية تهدف إلى تفعيل مواد القانون وتعديل بعض المواد منها زيادة مدة الحماية (من 50 إلى 70 سنة من وفاة الفنان) قبل تحويلها لملكية عامة، وكذلك المصنفات المشتركة يتم تعديلها على أن تحسب مدة الحماية الخاصة بها من تاريخ وفاة أخر مبدع على تتر العمل.

في نفس السياق، تم تسليم هذه التعديلات إلى لجنة التشريعية بمجلس الشعب من قبل جمعية “أبناء فناني مصر” و”اتحاد الناشرين” وجمعية “المؤلفين والملحنين”، وعقدت عدة لقاءات مع اللجنة وسيتم تفعيل هذه التعديلات القانونية خلال شهر من الآن حسب وعد اللجنة التشريعية.

من جانبه، تحدث المستشار ماضي توفيق الدقن عن أهداف الجمعية، والتي لخصها في تحصيل حق الأداء العلني لفناني الأداء، وحماية التراث في محاولة من الجمعية لتدارك كارثة فقدان التراث السينمائي وعدم ملكية مصر لنسخ من الأفلام.

تابع أن الجمعية مشهرة وفقا لنص المادة 75 من الدستور التي نصت على إنشاء الجمعيات بالإخطار، ويتبقى فقط تفعيل القانون والدستور الذي ينص على حماية حقوق الملكية بكل أنواعها، لذا لا ينقصهم سوى دعم النجوم للفكرة والجمعية.

في نفس السياق، أعلنت إيمان محمد شوقي أنه خلال الاحتفالية التي ستقام يوم 10 سبتمبر 2017 سيتم عقد “ملتقى سينما زمان لرائدات السينما المصرية” لتكريم سيرة رائدات السينما المصرة مثل: (عزيزة أمير – بهيجة حافظ – فاطمة رشدي  – آسيا داغر) كمخرجات ومنتجات، وسيتم عرض فيلم لكل منهن قامت باختيارهم بنفسها بمشاركة ميريت عمر الحريري، وسيتم توزيع كتيبات عن الفنانين والأفلام لإتاحة فرصة للجمهور للتعرّف على عزيزة أمير.

كما لفتت إلى أن حفل الافتتاح سيقام يوم 10 سبتمبر القادم  في مسرح الهناجر بدار الأوبرا، وسيتم عقد ندوات عنهن خلال 4 أيام بقاعة سينما الهناجر، وحفل الختام سيتم إقامته بمسرح الهناجر، وتم دعوة العديد من نجوم الفن للحضور والعديد من القنوات الفضائية، وسيتم عرض أهداف الجمعية على الحضور للإعلان عن تدشين الجمعية التي تدعمها وزارة الثقافة واتحاد النقابات الفنية.