تعليق "إدارة المصايف" على "الدوامات الساحبة" في شاطئ النخيل - E3lam.Com

أحمد شعبان

علق اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، على التحذيرات التي أطلقها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن غرق المصطافين بشاطئ النخيل بالإسكندرية، وذلك بسبب ما يسمى بـ”الدوامات الساحبة”، قائلًا: “الموضوع واخد أكبر من حجمه، والشاطئ آمن، دي رعونة من الشباب”.

أوضح خلال اتصال هاتفي مساء أمس السبت، مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “مساء dmc”، الذي يُبث على قناة “dmc”، أنه بعد إنشاء الشاطيء بسنوات، تم عمل حاجز للأمواج، حتى يمنع الأمواج وحدوث الدوامات، مضيفًا أن الحاجز لم يكن غاطسًا، مما تسبب في حدوث زيادة في مساحة الرمال على الشاطيء، أسفر عنه تقارب المسافة بين الحاجز والشاطئ.

أضاف أن قُرب المسافة بين الشاطئ والحاجز، يجعل المصطافون يسيرون على أقدامهم في المياه، حتى يصلوا إلى الحاجز، الذي تحول إلى مكان تنزه ليلي يجلسون عليه، وتابع: “المخاطرة بتيجي لما الشباب بيعدي الحاجز، العدد بيبقا كبير، وهناك رعونة من الشباب، بيتحدوا بعض في الليل أنهم يغطسوا فممكن حد يخبط في حاجة، أو بيكون فاقد عقله”.

لفت “حجازي” إلى أن عدد حالات الغرق في شاطيء النخيل، في الفترة من 25/4 الماضي حتى الآن، يصل إلى 11 حالة فقط، ثلاث حالات منهم خارج توقيتات العمل الرسمي، مؤكدًا على أن هناك العديد من إجراءات السلامة التي يتخذها المسئولون عن إدارة الشاطيء، أبرزها وجود لوحات إرشادية بها تعليمات السلامة، إضافةً إلى وجود مراقبين، وغواصين موزعين على الشاطئ.

وقال: “الشباب بيعدي الحاجز، يصفر له الغواص مش بيرد، ينزله الميه فيقوله لما أغرق ما تبقاش تنجيني، وأغلب حالات الوفاة كانت بالليل، والغواص لازم يشتغل في وجود الضوء عشان الرؤية”.

نوه إلى أن شاطئ النخيل من الشواطيء الآمنة، والمشكلة تتمثل في وجود صراعات في الإدارة بين مجلسي الإدارة القديم والجديد، على حد قوله، وأضاف: “الشواطئ في منطقة 6 أكتوبر من أخطر الشواطئ، وحاجز الأمواج اتعمل في توقيت مكنش عندنا فيه الدراسات اللازمة، وجمعية 6 أكتوبر عملته بمجهودها الخاص، ويتم دراسة عمل إصلاحات للحاجز”.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد أطلقوا حملة يحذرون فيها المصطافين في شاطئ النخيل بالإسكندرية، من وجود نوع من الدوامات يسمى بـ”الدوامات الساحبة”، مشيرين إلى أن هذه الدوامات تسببت في غرق كثير من رواد الشاطيء.