شاشة

اكتشاف علاج جديد لمرضى السرطان

نورا مجدي

أعلن الدكتور أشرف الفقي استشاري الأبحاث الإكلينيكية بولاية ميريلاند الأمريكية، عن اكتشاف علاج جديد لمرضى سرطان الدم، بتقنية جديدة تقوم على العلاج البيولوجي.

حيث قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “كل يوم” المذاع على شاشة ON E، مساء أمس الأربعاء، إن هذا العلاج الذي تم اكتشافه مخصص لعلاج مرض سرطان الدم “اللوكيميا”.

وتابع أن هيئة سلامة الدواء الأمريكية بصدد تقييم العلاج النهائي، موضحا أنه علاج جديد يختلف عن العلاج التقليدي، فهو علاج بيولوجي مناعي تقوم فكرته على أن يتم التعامل مع خلايا المناعة خارج الجسم في المعمل ثم يعاد تكييفها بمعني أن يعالج المريض نفسه دون الحاجة لوجود متبرع ومتلقي.

وذكر أشرف الفقي أنه يتم التعامل مع الخلايا المشوهة وتكييفها جينيا خارج جسم المريض ثم يتم تركيب شئ مشابة للملقاط الجزيئي تكون وظيفته التقاط خلايا الكانسر والقضاء عليها ثم يعاد حقن الخلايا للجسم مرة أخرى ويكون عددها من 3 إلى 5 مليون خلية حسب الوزن المحدد.

في السياق نفسه قال إن التجارب السريرية للمرضى التي تم تجربتها كانت كفائتها تقترب من نسبة 83% وهي نسبة إيجابية مؤكدا أن العلاج سيتاح وجودة بعد مدة تصل من 3 إلى 6 أشهر، وبتكلفة تصل إلى 600 ألف دولار مؤكدا أن الدواء يقل سعره بعد مدة معينة من توافره ونزوله.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock