11 نقطة لخصت "حكاية بطلها الشعب"

رباب طلعت

قبل الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، بخمسة أيام أطلق مجموعة من الشباب المعنيين بمراقبة تنفيذ المشروعات، القومية على أرض الواقع خلال ثلاث سنوات من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم، بمجموع 1095 يومًا، فيديو تسجيلي، تحت شعار “حكاية بطلها الشعب”، أبرزت دور المشاركين في تنفيذ تلك المشاريع من المصريين.

https://www.facebook.com/Egypt1095days/videos/186559851878803/

إعلام دوت أورج” يرصد أبرز ملامح المشروع، من بداية الفكرة، إلى شكر الرئيس.

البداية

بتاريخ 25 يونيو الماضي، أطلقت مجموعة من الشباب، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، باسم “مصر 1095″، ونشروا أول برومو تشويقي، للفيلم التسجيلي، بهاشتاج “#مصر_1095″، و”#قريبًا”، من ثم منشورين آخرين، للإشارة للفكرة، ومطالبة كل من شارك في مشروع مصري، خلال الثلاث سنوات الماضية، بأن يسجل نجاحه بتعليق.

فريق العمل

بعد انطلاق الصفحة، وزيادة عدد متابعيها، بدأت المواقع الإلكترونية، تكشف عن هوية فريق العمل، المكون من مجموعة من 32 شاباً وفتاة، من الذين عنوا بمراقبة تنفيذ المشاريع على أرض الواقع، منهم خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وبعضهم يعمل في الجهاز الإداري للدولة، بالإضافة لآخرين في القطاع الخاص.

الغائب الحاضر

بدأ الفيلم التسجيلي، ببيان من صناعه، الذين أكدوا أنهم مجموعة من الشباب، الذين حاولوا رصد جزء من الإنجازات، بتجميع مجموعة من الوثائق والشهادات، التي تثبت واقعيتها، متقدمين بالشكر لكل من ساهم في إخراج مشروعهم للنور، واختتموا بيانهم بتحية شكر وتقدير للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن.

العرض الشامل

قدم الفيلم التسجيلي، موجزًا عن المشاريع التي تم إنجازها في 1095 يوم، بالرصد الدقيق والشامل، بالأرقام، والتي شملت جهود الدولة، لمساندة محدودي الدخل، مثل مشروع “تكافل وكرامة”، الذي استفاد منه 1.513.038 مواطن، بتكلفة 7.465.126.645 جنيه، بالإضافة إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي، ببناء 220 ألف وحدة سكنية، وجاري بناء 280 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 72 مليار جنيه، تخدم 500 ألف أسرة، بما يوازي 2.5 مليون مواطن، كذلك القضاء على فيروس سي، بزيادة عدد مراكز العلاج من 53 وحدة، إلى 164 وحدة، وخفض التكلفة العلاجية للمريض في الوحدة من 10.545 جنيه إلى 1527 جنيه، بنسبة 85.5% بسبب استخدام الدواء المصنع في مصر، والنجاح في الانتهاء من علاج جميع المرضى على قائمة الإنتظار، لافتين للانتهاء من علاج 1.055.266 مريض بتكلفة تحملتها الدولة تقدر بـ3.167 مليار جنيه.

كما عرض الفيلم التسجيلي، إنجازات الدولة في السيطرة على أزمة الدولة في الكهرباء والطاقة، وإنجازات تمكين المرأة المصرية، ومشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ومصنع الروبيكي وبحيرة غليون ومدينة الأثاث بدمياط ومحطة الضبعة النووية، والإشادة بـ 54 زيارة خارجية للسيسي التقى فيها بعدد من قادة دول العالم، وتوقيع العديد من الاتفاقيات، كذلك محاولات الدولة في التصدي للجماعات الإرهابية، ومكافحة الفساد، واستعادة 118 مليون متر مربع من أراضي الدولة، كذلك تحسين منظومة التعليم.

الاستعانة بالمشاهير

استعان صناع الفيلم التسجيلي، بوجوه شهيرة، فنيًا وسياسيًا ورياضيًا، منهم الفنان محمد رمضان، والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية والكاتب الروائي يوسف القعيد، والمؤلف مدحت العدل، ولاعبة الاسكواش المصرية نور الشربيني، بالإضافة إلى الموسيقار عمر خيرت، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، والدكتور حسام بدراوي.

الأبطال

لم يقتصر ظهور الوجوه في الفيلم التسجيلي على المشاهير فقط، بل ألقى الضوء على الأبطال الحقيقين الذي لفت إليهم الفيديو، شركاء النجاح في هذه المشاريع، الذين تحدثوا عنها، وأكثرهم من الشباب مثل: المهندسة جيهان فرغلي، نائب رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، والدكتور عمر هيكل، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، ومحمد حمدي، عضو البرنامج الرئاسي لتأهيل الكوادر الشبابية، وآخرين.

المستفيدين

كذلك استعرض الفيلم التسجيلي، عددًا من المسستفيدين من المشاريع، الذين روا قصصهم، مثل: محمد كمال أحد سكان الأسمرات، وأحمد راضي، صاحب أحد مصانع مدينة الروبيكي، وحسام فريد رجل الأعمال.

وجوه أجنبية

على جانب آخر استعان الفيديو أيضًا بشخصيات أجنبية، مثل الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر، كأحد الشهود على نجاح المشروعات المذكورة، والتي كان عنصرًا مشاركًا في أحدها.

البصمة

بالرغم من عدم ظهورهم في الفيديو، إلا أن عددًا من المشاركين في النجاحات التي استعرضها الفيلم التسجيلي، وضعوا بصمة نجاحهم، بتعليقات على منشورات الصفحة، بوصف دقيق، للدور الذين شاركوا فيه في الإنجازات المعروضة.

الفيلم على شاشات التلفزيون

بعد عرض الفيلم التسجيلي، على صفحة “مصر 1095″، على صفحة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بخمسة أيام، أذاع التلفزيون المصري، والفضائيات المصرية، الفيديو، بعد انتهاء كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وجهها للشعب بمناسبة ثورة 30 يونيو.

شكر الرئيس

تقدم الرئيس، على صفحته الرسمية على “تويتر”، بالشكر للقائمين على الفيلم، وعلق الرئيس السيسي كاتبًا: “أتوجه بالشكر للشباب القائمين على هذا العمل المميز، فدائماً ما يثبت شباب مصر أنهم أمل هذه الأمة ومن يقودون مسيرتها”.

نرشح لك: تعليق السيسي على فيلم “مصر 1095” الخاص بإنجازاته