تحليل

سارة علام تكتب :3 بيانات اقالت وزير الثقافة

هل دفع جابر عصفور ثمن علمانيته؟، أو بعبارة أخرى هل دفع وزير الثقافة السابق ثمن اتساقه مع أفكاره وكتاباته المستنيرة فأطيح به فداءً للأزهر؟

1_ مقال عصفور “خطابنا الدينى”..

إقالة عصفور الناقد الشهير والمثقف الكبير فتحت أكثر من باب للتساؤل خاصة إذا ما ارتبط ذلك بتعيين عبد الواحد النبوى أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، فى أعقاب المعركة التى خاضها عصفور ضد الأزهر بعدما كتب مقالًا بعنوان “خطابنا الدينى”، واتهم فيه الأزهر الشريف بالوقوف وراء الأفكار الرجعية والمتخلفة.

2_ الأزهر يصف عصفور بالعلمانى..

وهو الأمر الذى دفع المؤسسة الأزهرية للرد عليه فى بيان رسمى جاء فيه “إن الدكتور عصفور هو واحد من الذين يبشرون بالتنوير الغربى القائم على الفلسفة الوضعية التى أثمرت العلمانية التى فصلت الدين عن الدولة، وأحيانًا عن الحياة، وهو دائم الدعوة إلى “مدنية الدولة” التى تعنى عنده علمانيتها، وكثيرًا ما كتب فى “الأهرام”، أن “المدنية” عنده هى العلمانية، ولكن لأن مصطلح العلمانية أصبح سيئ السمعة، فإنه يستخدم مصطلح المدنية بمعنى العلمانية!”.

3_ الأزهر والسلفيون يرحبون بإقالة عصفور..

الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، أعرب عن سعادته ضمنًا بإقالة عصفور، فأكد أن تعيين وزير ثقافة أزهرى، سيسهم فى محاربة الإرهاب، أما التيار السلفى فأعرب عن سعادته صراحة بإقالة جابر عصفور ونشر الموقع الرسمى للدعوة السلفية تقريرًا للإشادة بهذا القرار، محتفلين أيضا بتولى منصب وزير الثقافة شخصا “خريج الأزهر الشريف” وليس تابعا للتيار اليسارى.

وقال تقرير الدعوة السلفية: “يعتبر الدكتور عبد الواحد النبوى، هو أول أزهرى يتولى منصب وزارة الثقافة المصرية، وهو الكرسى الذى طالما جاء عليه أشخاص من التيار اليسارى” مضيفًا “وجاء تعيين “النبوى” مفاجئًا للعاملين فى الوزارة، وربما لا يُرضى هذا الاختيار قطاعات كبيرة من المثقفين والعاملين بوزارة الثقافة، الذين دأبوا على معارضة كل الوزراء تقريبًا منذ ثورة يناير.

نقلًا عن “اليوم السابع”
اقرأ ايضا

دموع تامر حسني في دار الايتام

 حقيقة زواج بوسي ونور الشريف تكشفها ابنتهما الصغرى‬   

“المفوضين” تتضامن مع الصحفيين بمنع رئيس الزمالك من الظهور

 أحمد خير.. إنها لا تمطر في الزمالك   

 لأول مرة: الحساب الرسمي للرئيس يدعم صفحة أخرى  

 خبير إعلامي يضع قائمة مبكرة للمسلسلات الأفضل في رمضان 2015   

 منتصر لعمرو خالد: روايتك فيها بصل   

 20 صورة من ختام مهرجان المركز الكاثوليكي   
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock