لم يحدث

15 محطة شكلت شخصية محمود جمعة الفنية

رباب طلعت

شعر وثورة، حرب وحب، 68 عامًا شكلوا ملامح طيبة “الحج صالح”، الذي أبكى مشهد موته في الحلقات الأخيرة من مسلسل “كلبش”، الجماهير، سواء لتأثرهم بموت “الرجل الطيب”، أو لأدائه المتقن له، الذي كشف عن مارد الفنان الحبيس لسنوات عدة، وقرر الخروج للنور من خلال مشاركته في 4 أعمال فنية في رمضان 2017.

 

“إعلام دوت أورج”، تواصل مع الفنان محمود جمعة، لمعرفة أبرز 15 محطة في حياته، نستعرضها فيما يلي:

1- محمود محمد علي جمعة، من مدينة بنها، 68 عامًا، حاصل على جائزة أحسن ممثل في الجامعة، واختير للانضمام في الفرقة النموذجية، المعروفة بـ”فرقة السامر” حاليًا، وعمل في الهيئة العامة لقصور الثقافة، بعد انتقاله لها من وزارة العدل.

2- يؤمن بأن ثقافة الإنسان وموهبته لا تشكلهم الدرجات العلمية، إنما النهم في الثقافة والعلم والقراءة، والخبرات الحياتية.

3- أحب الفن منذ المرحلة الإعدادية، واكتشف قدرته على كتابة الشعر في الصف الأول الثانوي، فقرأ في المسرح والأدب العالمي، ما انعكس على طبيعة كتاباته، سواء الأدبية أو الشعرية، وأيضًا شخصيته الفنية.

4- كان أحد أبطال معركة الألف دبابة في حرب أكتوبر، عاد من الحرب إلى المسرح، وانضم لحزب التجمع، حيث كان مناهضًا لحكم السادات ومبارك، إلا أنه ترك العمل السياسي في 1982، بعدما تأكد من مقربة الحزب بالحكم.

5- أعاد صياغة نص مسرحية “شفيقة ومتولي”، وكتب أشعارها، والتي كانت من بطولة الفنانة حنان ترك، وإخراج أشرف زكي، وشاهده يوسف شاهين، فأعجبه النص، فأعطاه سيناريو فيلم “الآخر”، في جلسة مغلقة مع المخرج خالد يوسف، وقال له أنه نص يحتاج لإعادة صياغة من جديد. 

6- أثناء تواجده في مكتب يوسف شاهين، أعجب الفنان محمد رجب بقراءته لنص”أدهم الشرقاوي”، فأعجب بطريقة إلقائه فرشحه لدور أحد رفقاء الزعيم أحمد عرابي فوافق.

7- اختاره المخرج إبراهيم فخر، لدور من صفحة واحدة، في مسلسل “خرم إبرة” مع الفنان عمرو سعد، الذي أعجبه أداءه فسأل المخرج كيف يعطي مشهدا صغيرا كهذا لشخص عنده تلك الكاريزما، فأخذه معه في مسلسل شارع عبد العزيز، وبعده يونس ولد فضة.

8- عمل مع شريف البنداري في فيلم “علي معزة وإبراهيم”، ومنه حصل على دوره في فيلم “اشتباك” مؤديًا دور “أبو حذيفة”، وظهر خلاله في مشهدين فقط، ومنه شاهده المخرج بيتر ميمي، لأحد أدوار مسلسل “الأب الروحي”، والذي أخبره بأن دوره هو من رشحه لذلك، ومنه أيضًا اختاره لدور “الحج صالح” في مسلسل “كلبش”، الدور الأبرز له في رمضان 2017.

9- بالرغم من ظهوره في 4 أعمال فنية في رمضان 2017، هي الحلال، وواحة الغروب، وإزي الصحة، وكلبش، إلا أنه وصف الأخير بالمفارقة، لأنه كان معروضا عليه دور آخر، إلا أن بيتر في النهاية قرر أن يجسد دور “الحاج صالح”، أو “أبو هدى”.

10- بعد رمضان سيتابع تصوير مشاهده في مسلسل “بين عالمين” المنتظر عرضه بعض رمضان، مع الفنان طارق لطفي.

11- له العديد من القصص التي شكلت حياته، أولها عام 1999، أثناء عرض مسرحية “شفيقة ومتولي” في وقت امتحانات الثانوية العامة، وتزامنًا مع عرض مسرحية “الزعيم”، قرر عادل إمام حجز الصف الأول لمشاهدة مسرحيته، عقب سماعه لأنباء عن انتهاء جميع تذاكر “شفيقة ومتولي”، ووقوف الناس بالطوابير.

12- غنى له الفنان علي الحجار أغنية “ياه ياه”، ضمن ألبوم “أنا كنت عيدك”، والتي كتبها عقب وقوعه في حب فتاة روسية، قابلها في مهرجان القاهرة الدولي، ولم تكن تتكلم الإنجليزية أو العربية، ولم يكن هو يتحدث بالروسية، إلا أنهما أحبا بعضهما، لكن لم تمكنهما الظروف من الزواج، فركب القطار، مسافرًا بعيدًا عنها، وبكيا، وكتب وهو في القطار تلك الأغنية.

13- سمع كلمات الأغنية الملحن جمال عطية، فلحنها له وسمعها الحجار منه، فأخذها وغناها.

14- كذلك غنى له إيمان البحر درويش “اطمني”، والتي سمعها عن طريق الملحن فاروق الشرنوبي، وكان قد كتبها لوالدته، لخوفها عليه بسبب نضاله السياسي وقتها، بعدما أخبرته أنها لن تتركه يضيع منها، فطمأنها بأنه لو حدث له شيء ستجد ألف رفيق له، يواسيها، فكتب كلمات الأغنية، وبعدها اختار “درويش” أغاني “اتمشى بين ضلوعك”، و”لحظة احلميها في عيني” و”دوري يا شمس ودوري”.

15- لم يغنِ أحد له غيرهما، لأنه لا يستطيع أن يذهب لأحد ويعرض عليه أغانيه، التي وصفها بالكثيرة، والموجودة معه، مؤكدًا أن تلك الأغاني لولا أنها ذهبت للفنانين عن طريق الصدفة، لم تكن تغنى أبدًا.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock