قائمة طلبات الدول المقاطعة لقطَر - E3lam.Com

مازالت خلافات الدول العربية مع دولة قطر تلقي بظلالها على قضايا الساحة العربية، منذ قرار قطع العلاقات مع الإمارة الذي اتخذته العديد من الدول، مطلع يونيه الجاري، والذي يُعد تصعيدًا غير مسبوق في أزمات المنطقة.

لكن في ظل تصاعد التوتر والبحث عن حلول للأزمة، سلّمت دولة الكويت أمس الخميس، دولة قطر، قائمة بمطالب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، للتراجع عن قرارها بمقاطعتها.

نرشح لك: لمن استيقظ متأخرًا.. تفاصيل ثورة الغضب ضد قطر

وفيما يلي رصد لقائمة طلبات الدول العربية لعودة علاقاتها مع قطر.

– طرد جميع عناصر الأخوان المسلمين من دولة قطر وتسليمهم الى بلدانهم، وعلى رأسهم يوسف القرضاوي والصلابي وسحب الجنسية القطرية منهم، وكذلك مجموعات أخرى منها حزب الله وتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

– إغلاق القاعدة التركية في قطر، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا.

– اتباع سياسة خارجية واضحة تتناسب مع تطلعات مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ولا تتدخل بشؤونه الداخلية إطلاقاً.

– الالتزام ببنود الاتفاق الذي تم في السعودية بعهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 2014.

– إيقاف تمويل الجماعات المتطرفة في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

– اعتذار رسمي لجميع الدول التي تأمرت عليها وأساءت لها، من خلال احتضانها وتمويلها للمسيئين والمخربين ضد بلدانهم.

– إيقاف جميع التعاملات المشبوهة مع إيران، بما يضمن أمن وسلامة دول مجلس التعاون الخليجي، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد أي عنصر من الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران.

– الامتناع عن تجنيس مواطنين من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وطرد من سبق أن جنستهم، وذلك كجزء من التزامها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وسحب الجنسية القطرية عن جميع مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وخاصة مواطني السعودية والامارات.

– تقديم معلومات تفصيلية عن كل وجوه المعارضة، من مواطني الدول الأربع، الذين تلقوا دعما منها، وتسليم كل الأشخاص المطلوبين للدول الأربع بتهم إرهابية.

– إغلاق قناة الجزيرة ومحاسبة القائمين عليها وإبعادهم من قطر، بسبب تهديدهم الأمن القومي الخليجي خاصة والعربي عامة.

– تعويض السعودية والامارات والبحرين ومصر على الخسائر والضحايا بسبب سياستها.

– إيقاف كافة أنواع الدعم للمؤسسات الإعلامية سواء كان دعم مباشر أو غير مباشر مثل موقع “عربي21″، “مكملين”، “رصد”، “العربي الجديد”، “الشرق”، “ميدل إيست آي”.

– كافة هذه المطالب يتم الموافقة عليها من قبل دولة قطر خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا تُعتبر لاغية.

بحال قبول قطر “الامتثال” لهذه المطالب، سيتم التدقيق في التزامها بهذه القائمة مرة شهريا خلال السنة الأولى، ثم مرة كل فصل خلال السنة الثانية، ثم مرة سنويا خلال السنوات العشر التالية.