الـ35 الأفضل في رمضان 2017

سما جابر

لا يمكن ولم يحدث أن اتفقت استطلاعات الرأي الخاصة بمن الأفضل في سباق رمضان المزدحم على أسماء بعينها تستحق الجوائر والتكريمات، سواء لأن عدد من يقدم أداء يستحق جائزة أكبر من المعتاد خصوصا في السنوات الأخيرة حيث يدخل قائمة المتميز قرابة 10 مسلسلات على الأقل وكذلك لعدم وجود معايير متفق عليها لتنفيذ تلك الاستطلاعات .. هذا الموسم قررنا في إعلام دوت أورج عدم اللجوء للجنة تحكيم أو استطلاع الكترونى، بل عدم التقيد بالمسميات التقليدية للجوائز وبعد شد وجذب ونقاشات ومتابعة لاتجاهات الجمهور، إليكم 35 اسما رأينا أنهم يستحقون الوقوف في طابور الأفضل وإن كان هناك آخرون يحق لهم الفوز بنفس اللقب ..فيما يلى الجائزة وذهبت لمن ولماذا ويحق للجمهور التدخل واضافة أسماء يراها الأفضل فيما نحبذ عدم الإعتراض على اختياراتنا على أساس أن للكل الحق في الإختيار .. مش كدة ولا إيه؟؟

 

أفضل ممثل

ذهبت إلى: باسل خياط

عن: 30 يوم

السبب: نجح بملامحه الشريرة وأداءه القوي وانفعالاته المختلفة، في تقديم دور سامح في مسلسل “30 يوم”، حيث خلق دوره الحيرة في أذهان المتابعين وأثار تساؤلاتهم حول الشخصية التي رسم لها الجمهور عدة توقعات قد لا يعرفون حقيقتها إلا في الحلقة الأخيرة.

وكان باسل قد نافس عدة فنانين على لقب أفضل ممثل، والذين تألقوا أيضًا في أعمالهم مثل الفنان خالد النبوي وآسر ياسين.

أفضل ممثلة

ذهبت إلى: حنان مطاوع

عن: حلاوة الدنيا، طاقة نور، هذا المساء

السبب: نجحت في الثلاثة أدوار التي قدمتهم هذا العام وهم سارة في “حلاوة الدنيا” وعبلة في “هذا المساء” وليلى في “طاقة نور”، حيث حصدت ردود أفعال إيجابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكلها كانت مثالًا تمنى الجمهور مشاهدته في الواقع، وبالرغم من أنها لم تكن بطلة مطلقة في أي مسلسل لكننا وجدنا أنها تستحق أن تكون الأفضل بالمقارنة بالبطلات المطلقات.

الفرق بين “صداقة” حنان مطاوع وزينة يشغل السوشيال ميديا

أفضل ممثل دور ثاني

ذهبت إلى: محمد لطفي

عن: كلبش ورمضان كريم

السبب: أداءه الكوميدي التلقائي في رمضان كريم وتجسيده لفئة حقيقية موجودة في المناطق الشعبية، بجانب ابتعاده عن أدوار الشر والأداء المكرر، في كلبش حيث قدم دور التمرجي إبراهيم السني الذي يحاول مساعدة وخدمة الغير.

أفضل ممثلة دور ثاني

ذهبت إلى: ريهام عبد الغفور

عن: لا تطفئ الشمس

السبب: أدائها المختلف في شخصية أفنان، الطبيبة الشابة المعقدة نفسيًا، التي احتار فيها الجمهور، ولم يعرف هل هي شريرة أم أن ضغوط ما أوصلتها لهذه الشخصية “الجامدة”، لكنها في الواقع هي شخصية طيبة لكنها لا تستطيع التعبير عن حبها لأسرتها ومن حولها.

من ألفت لـ أفنان.. مراحل تمرد و”صدمة” في مشوار ريهام عبد الغفور

أفضل أول بطولة مطلقة

ذهبت إلى: ياسر جلال

عن: ظل الرئيس

السبب: نجح في نيل إعجاب فئة كبيرة من الجمهور، بأدائه المميز في المسلسل، واعتبره المتابعين أنه جدير بهذه البطولة التي تأخرت كثيرًا، كما أن المسلسل حقق ما لم يكن متوقعًا له في أنه حصد عدد مشاهدات كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

ياسر جلال: لهذا السبب لا أحب الظهور في البرامج

أفضل إخراج لأول مرة

ذهبت إلى: شريف البنداري

عن: الجماعة 2

السبب: نجح في تقديم عمل مثير للجدل والتحكم في إظهار الشخصيات بشكل جيد وعدم الاستسلام للضغط والمقارنة بينه وبين الجزء الأول الذي أخرجه المخرج محمد ياسين.

شريف البنداري يرد على انتقادات “الجماعة 2”

صاحب أفضل عمل متكامل

ذهبت إلى: تامر محسن

عن: هذا المساء

السبب: نجح في تقديم عمل يجمع بين قوة السيناريو والإخراج واختيار الممثلين واختيار الموضوع الذي أثار الجدل بين الجمهور وهو الاختراق الإلكتروني لأجهزة الأشخاص الخاصة.

أفضل مخرج

ذهبت إلى: كاملة أبو ذكري

عن: واحة الغروب

السبب: مجهود العامين الذين قضتهم “أبو ذكري” في تنفيذ العمل الذي تم تأجيله من العام السابق، كي يخرج بشكل لائق للجمهور ولمشوار كاملة، بجانب تقديم تلك الحقبة الزمنية بكل تفاصيلها، كان سببًا في حصولها على لقب الأفضل.

بجانب كاملة أبو ذكري لا يمكن إغفال دور عدد من المخرجين الذين قدموا أعمالًا جيدة هذا العام مثل حسين المنباوي في “حلاوة الدنيا” ومحمد شاكر خضير في “لا تطفئ الشمس” وحسام علي في “30 يوم” وأحمد خالد موسى في “الحصان الأسود”.

واحة الغروب من قلم بهاء طاهر لكاميرا كاملة أبو ذكري

أفضل وجه جديد

ذهبت إلى: أسماء أبو اليزيد

عن: هذا المساء

السبب: قدمت أسماء دور تقى في المسلسل، وهي الشخصية التي تعاطف معها الجمهور بعدما وقعت ضحية للاختراق، كما أنها أدت هذا الدور الصعب بكل ما يتطلبه من انفعالات داخلية تبرز ما تعانيه تقى.

11 معلومة عن أسماء أبو اليزيد.. ضحية هاكر “هذا المساء”

أفضل ممثلة قديرة

ذهبت إلى: رجاء الجداوي

عن: ريح المدام وحلاوة الدنيا

السبب: نجحت في أن تكون حديث مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أدائها لشخصية منيرة في “ريح المدام” التي تزوجت أكرم حسني “بهجت” صديق ابنها، حيث كونت معه دويتو كوميدي أثار إعجاب الجمهور، كما حقق دور الجدة في “حلاوة الدنيا” انتشارًا واسعًا نظرًا لحالة التفاؤل التي تتملك الشخصية.

رجاء الجداوي.. “المُبهجة” التي أحبها بهجت

أفضل ممثل قدير

ذهبت إلى: أحمد كمال

عن: واحة الغروب

السبب: الملامح الخارجية للشخصية التي توحي بالحكمة، بالإضافة إلى الإبداع والهدوء الذي وصل إلى حد السهل الممتنع، في أداءه لشخصية الشيخ يحيى، أحد كبار الواحة، جعله الأفضل هذا العام.

أفضل ممثل من “مسرح مصر”

ذهبت إلى: كريم عفيفي

عن: رمضان كريم

السبب: من بين الفنانين الذين خرجوا من رحم عروض مسرح مصر، والذين انتشروا بشكل كبير هذا العام في مسلسلات رمضان، كان كريم عفيفي هو الأكثر خفة دمًا وإقناعًا بالدور الذي قدمه في “مضان كريم”

أفضل فنان شاب

ذهبت إلى: محمود الليثي

عن: لا تطفئ الشمس

السبب: أداءه لدور الدكتور سعد، الشاب المغلوب على أمره الذي يحب من طرف واحد ولا يتمنى في حياته سوى سعادة خطيبته “أفنان”، كان سببًا في لفت نظر الجمهور له، كذلك تقديمه لشخصية بعيدة تمامًا عن الكوميديا التي كان يقدمها في برنامج “SNL بالعربي”، أظهرت موهبته في التمثيل الجاد

أفضل ممثل كوميدي

ذهبت إلى: أحمد فهمي

عن: ريح المدام

السبب: رغم اقتصار المنافسة على عدد قليل من الفنانين الكوميديانات هذا العام ونجاح معظمهم، إلا أن المشاهدين اجتمعوا على أن الفنان أحمد فهمي هو الأفضل، حيث كوّن ثنائي مختلف مع الفنان أكرم حسني، نافس من خلاله صديقيه شيكو وهشام ماجد في “خلصانة بشياكة”، وهو أمر يحسب للمؤلف ولاء شريف والمخرج كريم العدل في توظيف علاقة الصداقة بينهما لإظهار إفيهات ومواقف كوميدية تلقائية ساهمت في نجاح العمل.

6 أسباب لنجاح الثنائي أحمد فهمي وأكرم حسني.. أبرزها “الكيميا المشتركة”

أفضل فنان أعاد تقديم نفسه

ذهبت إلى: أكرم حسني

عن: ريح المدام

السبب: ارتباطه بشخصية سيد أبو حفيظة، جعل الجمهور يعتقد أن الفنان أكرم حسني لن يستطيع الخروج من هذه الشخصية مطلقًا، لكنه استطاع من خلال دور بهجت في إقناع الجمهور بالكوميديا التي قدمها بعيدًا عن أبو حفيظة، فالكوميديا التلقائية التي تخرج من أكرم بجانب علاقته الرومانسية مع رجاء الجداوي، كانت أبرز ما جذب المتابعين له وجعلتهم يتقبلونه بدون وجه أبو حفيظة، وهو أمر يحسب لمخرج العمل كريم العدل.

أفضل مسلسل كوميدي

ذهبت إلى: ريح المدام

السبب: اختلاف القصص والشخصيات التي تضمنتها حلقات المسلسل والثنائي الذي كونه أحمد فهمي مع أكرم حسني، بجانب ظهور عدد من الفنانين المشهورين وأدائهم لأدوارهم بشكل كوميدي، وظهور عدد من الوجوه الجديدة الذين تعلق بهم الجمهور كانت سببًا في اختيار المسلسل ليكون أفضل مسلسل كوميدي.

بالصور: “كوميكس” رمضان من وحي “ريح المدام”

أفضل ديكور

ذهبت إلى: فوزي العوامري

عن: واحة الغروب

السبب: منذ الحلقة الأولى في مسلسل “واحة الغروب” والمتابعون للعمل أو حتى من مروا عليه مرور الكرام اعتبروا أن ديكور الواحة الذي أظهر الواحة بكل تفاصيلها كما كانت قديمًا، هو الأفضل بالمقارنة بالديكورات التقليدية التي ظهرت في الأعمال الأخرى.

أفضل ملابس

ذهبت إلى: ريم العدل

عن: واحة الغروب

السبب: كعادتها في كل عمل تتولى اختيار ملابس أبطاله، بذلت “العدل” مجهودًا واضحًا لاختيار كل قطعة أزياء وإكسسوار ظهرت على الشاشة، في شخصيات الواحة التي كانت سببًا في تغيير ملامحهم الحقيقية.

أفضل تصوير

مدير التصوير: تيمور تيمور

عن: خلصانة بشياكة

السبب: رغم المنافسة بين عدد كبير من الأعمال في اختيار أفضل صورة، إلا أن مسلسل “خلصانة بشياكة” ومدير التصوير تيمور تيمور استطاع أن يحصد جائزة الأفضل بسبب الصورة التي اقتربت من صورة الأعمال العالمية.

أفضل أغنية تتر

التتر: الناس العزاز لنوال الزغبي

عن: لأعلى سعر

السبب: تعتبر كلمات الأغنية بألفاظها القوية، من أكثر الأغنيات التي علقت في أذهان الجمهور، لدرجة أنها أصبح يتم الاستعانة بها في الكوميكس على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها لا ترتبط بزمن أو بأحداث معينة، فهي صالحة للغناء وترديد الجمهور لها في أي وقت.

أفضل موسيقى تصويرية

ذهبت إلى: تامر كروان

عن: واحة الغروب

السبب: الموسيقى المصاحبة للمشاهد عبرت عن الأحداث بشكل قوي لا يقل أهمية عن الحوار أو الصورة، بجانب تسجيل الموسيقى الخاصة بالعمل في سلوفاكيا، وإسناد تتر البداية لوائل الفشني الذي تعلق الجمهور بصوته مع كلمات التراث الصعيدي بتوزيعه الجديد.

أفضل سيناريست

عن: 30 يوم، الحصان الأسود، ظل الرئيس

السبب: هناك أكثر من سيناريست يستحق لقب الأفضل خاصة من الجيل صاحب الخبرة، لكننا اخترنا كُتاب من الأجيال الأصغر مثل محمد إسماعيل أمين ومصطفى جمال هاشم ومحمد سليمان عبد المالك

أفضل سيناريست جديد

ذهبت إلى: إنجي القاسم وسماء عبد الخالق

عن: حلاوة الدنيا

السبب: رغم عملهما بمفردهما للمرة الأولى إلا أن حوارهما في المسلسل كان نموذج لبث التفاؤل في المتابعين، كما أثارت بعض المشاهد التي كتبوها وقام بأدائها أبطال العمل هند صبري وظافر العابدين؛ إعجاب متابعي العمل وأصبحت مثار جدل على السوشيال ميديا

أفضل إعلان

الحملة: إيجي بنك

السبب: تعتبر الحملة هي الأفضل حتى الآن بين الإعلانات الأخرى، حيث قدمت وجه جديد وهو “أوفا اللي محدش عامله حساب” أو الشاب عبد الرؤوف أحمد، الذي عبر بملامح وجهه والمواقف التي تعرض لها مع والده الذي قام بأداء دوره الفنان عماد ماهر، عن حال كثير من الشباب واختلافاتهم مع أسرتهم.

9 معلومات عن رؤوف “اللي ماحدش عامله حساب”

أفضل إعلان خيري

ذهبت إلى: وش الخير لسميرة سعيد

عن: مستشفى 57357

السبب: حالة البهجة التي قُدمت من خلال الإعلان، وظهور الفنانة سميرة سعيد وهي تلعب وترسم مع الأطفال المرضى، كانت سببًا في بث روح التفاؤل لدى المشاهدين، ونافس هذا الإعلان أيضًا الإعلان الخاص بمستشفى 500500 الذي شارك فيه عدد كبير من النجوم مثل يسرا ومحمد رمضان ولميس الحديدي وغيرهم، والذي اعتمد أيضًا على تقديم حالة البهجة.

أفضل نجم في إعلانات رمضان

ذهبت إلى: هيكتور كوبر

عن: إعلان فودافون

السبب: الظهور الكوميدي لكوبر في الإعلان والذي عبر عما يحدث لغير المصريين بعد تناولهم الطعام المصري، كان أكثر ما نال إعجاب المشاهدين.

أفضل أم

ذهبت إلى: أنوشكا

عن: حلاوة الدنيا

السبب: قدمت شخصية الأم الحنونة والقاسية أحيانًا التي تتحمل وتدعم ابنتها التي أصيبت بمرض السرطان، فكانت نموذجًا للأم العقلانية الراقية الهادئة المُضحية من أجل بناتها.

أفضل طفل

ذهبت إلى: ملك عاصم

عن: هذا المساء

السبب: لفتت الطفلة التي قدمت دور “نور” في المسلسل نظر الجمهور من خلال أدائها لدور ابنة أحد أصدقاء الفنان أحمد داود، حيث قدمت الشخصية بشكل جيد أظهر موهبتها، حيث اجتمع المشاهدين على إجادتها للدور بالرغم من أنها لا تملك الخبرة الكافية في التمثيل بسبب صغر سنها

أفضل برنامج

ذهبت إلى: رامز تحت الأرض

تقديم: رامز جلال

السبب: رغم الانتقادات الكثيرة التي يتعرض لها كل عام إلا أنه لا يوجد اختلاف على أن برنامج رامز جلال هو الأكثر مشاهدة في رمضان كل عام، بجانب وجود البرنامج في قائمة الترند بعد كل حلقة.

شاهد.. أين تختفي سيارة “رامز تحت الأرض”؟

أفضل برنامج فني

ذهبت إلى: سبوت لايت

عن: الفقرة الأسبوعية الساخرة للكاتب عمرو وهبة

السبب: عدم وجود برامج فنية حوارية جيدة هذا العام تسبب في اتجاه الجمهور للسوشيال ميديا لقراءة ومشاهدة تحليلات بعض النقاد، فكان للكاتب عمرو وهبة نصيب كبير من الانتشار بفقرته الأسبوعية التي يقدمها عبر شاشة osn، حيث وجد الجمهور في الفقرة ما يعبر عن رؤيتهم الساخرة لمسلسلات رمضان.

أفضل ثنائي رومانسي

ذهبت إلى: هند صبري وظافر العابدين

عن: حلاوة الدنيا

السبب: الحالة الرومانسية بينهما، ووقوفهما بجانب بعضهما البعض في لحظات مرضهما، وحالة الصدق التي تركوها في أذهان المشاهدين بعد كل مشهد يجمعهما.

كذلك من أفضل الثنائيات التي نافست على اللقب، لكن بشكل كوميدي هو الثنائي الرومانسي الساخر بين رجاء الجداوي وأكرم حسني في “ريح المدام”.

أفضل دور شرير

ذهبت إلى: زينة

عن: لأعلى سعر

السبب: أداء زينة بانفعالاتها وتصرفاتها الصادمة والسيئة، وإتقانها لأداء شخصية ليلى غريمة نيللي كريم، والتي تحاول إيذائها بأي طريقة، كان سبب في اختيارها لتكون أفضل شريرة لهذا العام.

أفضل لزمة

ذهبت إلى: وليد فواز

عن: طاقة نور

السبب: كانت لزمة “الله يحنن عليك” التي يقولها “فواز” باستمرار في المسلسل سببًا رئيسيًا في نجاح شخصية البلطجي شعبان العشماوي، والتي نجح من خلالها أيضًا في اقتناص لقب أفضل لزمة من الفنان مصطفى شعبان الذي اشتهر بوجود لزمات ثابتة وشهيرة في كل أعماله.

16 تصريحًا لـ”الضابط والبلطجي” وليد فواز

أفضل ضيف شرف

ذهبت إلى: محمد فراج

عن: 30 يوم

السبب: ظهوره في شخصية “شحات” بأحداث الحلقة 20 من العمل، وصعوبة تمييز البعض بأنه الفنان محمد فراج نظرًا لتغيير ملامحه بالمكياج، كذلك الغموض الذي أحاط بالمشهد الذي ظهر فيه وجمعه بالفنان باسل خياط.

محمد فراج سعيد باللقاء الثاني مع أحمد السقا

الأفضل على فيسبوك

ذهبت إلى: عمر طاهر

عن: نشرة عمر طاهر

السبب: الانتشار الواسع الذي يحظى به البوست المجمع الذي يقدمه الكاتب يوميًا في الفجر، مع تعليقاته الساخرة المناسبة للأحداث الجارية سواء سياسية أو اجتماعية.

وكانت نشرة عمر طاهر توقفت بل أشهر من رمضان ثم عادت في بداية الشهر الكريم بناءً على طلب متابعيه.

أحمد عبد الغني يكتب: نشرة البهجة لصاحبها عمر طاهر

ملحوظة: نؤكد مرة أخرى أن هذه الاختيارات هي اختيارات فريق العمل بعد نقاشات طول الشهر وأيضًا من خلال متابعتنا لاتجاهات الجمهور على السوشيال ميديا، وفي حالة رؤيتكم لأحد الفنانين يستحق جائزة الأفضل، برجاء إخبارنا من خلال التعليقات الخاصة بالموضوع.