12 تصريحًا لـ مصطفى ياسين.. أبرزهم عن عودة شافكي المنيري

سما جابر

تاريخ طويل في الصحافة الفنية ومجال تقديم البرامج، جعل المذيع مصطفى ياسين واحدًا من أكثر المذيعين القادرين على توصيل الجمهور بكبار نجوم الفن من خلال برامجه التلفزيونية والإذاعية، كما أنه يعتبر من المذيعين القلائل الذين يستطيعون كشف الجوانب الشخصية من حياة هؤلاء النجوم.

إعلام دوت أورج تواصل مع “ياسين” الذي يقدم حاليًا برنامج “بيع واشتري” عبر إذاعة نجوم FM، والذي تحدث عن برنامجه وأهم الكواليس، وأبرز الحلقات وأهم التصريحات الساخنة التي وردت فيها، كما تحدث عن برامجه التي قدمها سابقًا، ورأيه في البرامج الفنية في مصر، وفيما يلي أبرز 12 تصريحا له.

1- من أكثر التصريحات القوية في برنامج “بيع واشتري” كانت تصريحات المخرج والنائب خالد يوسف عندما سألته عن رأيه في قرار تعويم الجنيه فأجاب بأن القرار لم يجعل الشعب المصري تحت خط الفقر، لكن جعلهم تحت خط الكُفر، والكُفر بأي شيء في المستقبل، وفي حلقة الكاتبة لميس جابر سألتها عن الكتاب الذي تُفضل بيعه للمصريين فقالت إنها تريد بيع التاريخ لهم، لأنهم لا يعرفون تاريخهم، أما الكاتبة فريدة الشوباشي فسألتها إذا أردتي أن تستعيني بعقل أحد الشخصيات التاريخية فأجابت بجمال عبد الناصر، أما الفنانة رانيا فريد شوقي فسألتها عن الفرصة التي ممكن أن تشتريها بأي سعر فكانت إجابتها بأنها تتمنى شراء حضن والدها الفنان الراحل فريد شوقي.

2- من “أسخن” الحلقات، كانت حلقات خالد يوسف ولميس جابر وفريدة الشوباشي، فبالرغم من أن البرنامج إجتماعي لكن معظم إجاباتهم كان لها مردود سياسي.

3- كنت أتمنى استضافة الفنان عادل إمام وحاولت بالفعل معه لكنه رفض الظهور، فهو لا يحب الظهور في أي برامج تلفزيونية أو إذاعية.

4- الراديو ممتع وساحر وعبقري وبه خيال وتستطيع تقديم أي شيء فيه، ومن خلال الراديو أستطيع مقابلة ومحاورة أي فنانة، فهو يوفر مجهود الماكياج والشعر والملابس ومن الممكن أن تظهر الفنانة بأي مظهر، فالراديو مريح جدًا ويمكن الوصول لأي فنان في أي مكان من خلاله، كما أستطيع تلوين السؤال وجعله ساخرا أو جادا، من خلال الصوت فقط، فهو أفضل مليون مرة من التلفزيون.

5- قدمت حوالي 6 برامج في نجوم FM واعتمدت فيها على الأسئلة القصيرة وكانت مدتها قليلة، ففي شهر رمضان قبل الإفطار لا يحتاج المستمع إلى نوعية البرامج الطويلة، لكنه يحتاج برامج ذات إيقاع سريع.. سؤال سريع وإجابة أسرع، فالاختزال والتكثيف يجب أن يكون هو الإيقاع المناسب للراديو مع الخروج بمعلومة مميزة.

6- برنامج “احكي يا شهريار” الذي تقدمه المذيعة جيهان عبد الله على نجوم FM، من أكثر البرامج التي أعجبتني وكنت أتمنى تقديم مثلها، فهي تحاور 30 رجلًا من المشاهير عن حياتهم العاطفية والشخصية.

7- من أكثر البرامج التي أحبها لي هو برنامج “عُقد النجوم” وقدمت منه حوالي 60 حلقة واستضفت فيه نجوم الغناء والتمثيل، وقدمته بدون اسكريبت، فكنت أسأل السؤال الأول ثم تليه الأسئبلة وفقًا للإجابة، وهكذا، فكان السؤال الأول فقط يمكننا من طرح حوالي 200 سؤال على مدار الحلقة التي تستمر لمدة ساعة، والهدف كان كشف المشاعر الحقيقية والعُقد التي يخاف منها الفنانين.

8- بعد ثورة 25 يناير تراجعت البرامج الفنية وأصبحت معظم البرامج سياسية وأي فكرة برنامج جديدة يغلبها الطابع السياسي، لكن بدأ مؤخرًا عودة البرامج الفنية بشكل أقوى، كما أن “الفن بياع” فأي برامج بها فنانين نجد الجمهور حريص على متابعتها، لكن هناك من يستسهل تقديم البرامج الفنية ويعتبرها سهلة وتافهة، رغم أن البرامج الفنية من الممكن أن أخرج منها بأفكار ومعلومازت ومشاعر مهمة، لأن الفنان في النهاية بني آدم ولديه آراء مهمة يجب الاستفادة منها في كل المجالات.

9- من أكثر البرامج التي أعجبتني مؤخرًا وكانت فكرتها وتنفيذها جيدة وشيك كان “قعدة رجالة”، والبرنامج طرح وجهات نظر مختلفة في العلاقة بين الرجل والمرأة من وجهة نظر الرجل “المذيع” والمرأة “الضيفة”.

10- فكرة تقديم الفنانين لبرامج أصبحت موضة و”شوطة”، فخلال السير على كوبري أكتوبر نجد بوسترات لكل فناني مصر يقدمون برامج، وكلها متشابهة في النهاية، بلا أي موضوع مفيد، وهي موضة لا أعرف سببها، لكن بما أن الراديو أصبح مسموعًا بقوة ربما يكون هذا سببًا، كما أن الفترة القادمة ستشهد ظهور مجموعة جديدة من الإذاعات.

11- أتولى رئاسة تحرير برنامج “رمضان الناس الحلوة” الذي تقدمه الإعلامية شافكي المنيري، فهو برنامج قريب جدًا من قلبي لسببين، الأول لأنه تجربة قاسية، فهو برنامج يبث على الهواء مباشرة لمدة ساعتين في رمضان وهو ما يتطلب وجود أفكار جديدة يوميًا ومحاور مختلفة للنقاش، فمنذ الثامنة مساءً نكون في الاستوديو للتجهيز للحلقة، وننتهي في الواحدة صباحًا، وفي صباح اليوم التالي نبدأ في التفكير والعمل على الحلقة الجديدة، كما أن البرنامج تجربة مهمة لشافكي فهي تعود للمرة الأولى بعد وفاة زوجها الفنان الراحل ممدوح عبد العليم بعد غياب أكثر من عام، كما أنها تخوض تجربة البرامج الإذاعية لأول مرة.

12- البرنامج حميمي جدًا ونحاول التحدث من خلاله عن المعاني الحلوة والقيم والجميلة، كما نجوم ناس يظهرون في نجوم FM للمرة الأولى مثل الفنانة نبيلة عبيد وسميرة سعيد وهشام سليم، كما سنستضيف المطربة لطيفة في آخر حلقة من البرنامج، ونحاول من خلال محاورة هؤلاء استخلاص أسرار جديدة لها علاقة بحياتهم الشخصية وليست المهنية، فأخبار الفنانين ومشاريعهم متاحة في كافة المواقع الإخبارية، لكن نحن نحاول البحث عن حياته الشخصية أكثر.