أحمد شبكة يكتب: مسلسلات بالوقة (3) ..الجماعة الجزء الثاني

كنت حريص على متابعة الجزء الجديد من مسلسل الجماعة لأستاذنا وحيد حامد بعد أن فاجئنا الجزء الأول بعدة مفاجآت احداها الأداء المبهر لممثل جديد اسمه أياد نصار او دخولنا لأول مرة لدهاليز تكوين و تصاعد جماعة الإخوان منذ نشأتها.

في الجزء الثاني وكما كان متوقعا استكمل الاستاذ وحيد احداث الجزء الأول مستعرضا تغير علاقة الجماعة بالقصر و الملك و الحكومة و السياسه وصولا الى العلاقة مع ثورة 1952 و الضباط الأحرار و بالأخص علاقة نجم الثورة جمال عبد الناصر بنجم الجماعة سيد قطب و الذي يعرف معظمنا نهايتها و لا يعرف الكثيرين منا تفاصيل البدايات التي كشفها الاستاذ وحيد.

نرشح لك.. أحمد شبكة يكتب: مسلسلات بالوقة (2) ..رعب رامز جلال

 

لست بصدد تقييم العمل تاريخيا لأنه و كالعادة هناك الأقدر مني على تلك المهمة و لكن ما اود تسليط الضوء عليه هو بعض النقاط اهمها:

جرى العرف في معظم اعمالنا التاريخيه أو القريبة من التاريخ ان يكون محتواها حريصا على تنزيه الشخصية التاريخية عن أي نقص إنساني و إسباغ خصائص النبل و الفروسية و البطولة عليه دون حساب كنوع من المجاملة المشهورة عنا كشعب عاطفي و كذلك من باب اذكروا محاسن ابطالكم و لنا في فيلم الناصر صلاح الدين المثل الصارخ.

و هنا أرى أن الاستاذ وحيد بذل مجهودا كبيرا ليقترب قدر المستطاع من حيادية العرض انسنة الشخصيات بغض النظر عن اتفاقك او اختلافك مع المعروض
من نقاط الضوء الشديدة في المسلسل حسن اختيار الممثل القدير محمد فهيم لدور الشخصية المركبة و المثيرة للجدل “سيد قطب” حيث لم يكتفي فهيم بتقارب الصفات الجسدية و الملامح و لكنه بذل مجهودا كبيرا في التشخيص ليعطينا تصورا قريبا جدا من الشخصية.

اداء رصين من عبد العزيز مخيون في دور الهضيبي مرشد الجماعة في عصر ثورة 52 و كذلك واحد من ادوار الفنانة صابرين التي سوف تدخل تاريخها التمثيلي بشخصية الحاجة “زينب الغزالي”.

اخراجيا نجح الاستاذ شريف البنداري في الحفاظ على ايقاع مناسب للعمل فلا هو ايقاع لاهث لا يليق الا بعمل تشويقي دلهابي و لا ايقاع جمال الصحراء السائد في مسلسل واحة الغروب مثلا و لكن يحسب لشريف البنداري حفاظة علي انتباهنا طوال الحلقات برغم تشابك و صعوبة الاحداث و كثرة الأسماء و الشخصيات التي يزدحم بها المسلسل.

اذا كان هناك ثمة نقد للعمل سيكون التقريرية الشديدة الغالبة على الحوار و التي تصل في بعض الأحيان إلى درجة من المبالغة الغير متناسبة مع النصف الثاني من الخمسينات.

الجماعة 2 عمل مهم جدا سوف ينضم الى الجزء الاول ليكونا معا مرجعا تاريخيا مهما سيحتاج لمزيد من النقاش و التقييم بعد هوجة دراما رمضان.