كيف يدرك المواطن مؤشرات تعافي الاقتصاد المصري؟

أحمد شعبان

قال الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن هناك العديد من المؤشرات التي تدل على تعافي الاقتصاد المصري؛ من بينها ارتفاع معدل النمو خلال الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 4,3%، مقارنةً بـ3,6% في نفس الربع من العام الماضي، وكذلك انخفاض معدل التضخم لـ 1,6% على المستوى الشهري، و9,5% على المستوى السنوي.

أضاف “الفقي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي حسام الدين حسين والإعلامية نهاوند سري، خلال حلقة اليوم الجمعة من برنامج “صباح أون” الذي يُعرض على قناة “on live”، أن السبب في ذلك يرجع إلى ضخ استثمارات جديدة، حيث زاد معدل مساهمة الاستثمار 1%، كما إن هناك زيادة في حجم الاستثمارات الخاصة بالمصانع المتعثرة التي عادت للعمل.

واعتبر “الفقي” أنه حتى يشعر المواطن بنتائج هذا التعافي، يجب رفع سعر الفائدة، ومحاولة خفض سعر صرف الدولار من 18 إلى 14 جنيه تدريجيًا خلال السنة المالية القادمة، مما يساعد في هبوط الأسعار، وهو ما يجب على البنك المركزي القيام به.

وجاء ذلك تعليقًا على تصريحات للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط خلال مؤتمر صحفي أمس، حيث عرضت مؤشرات الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام الجاري.