أوجه التشابه والاختلاف بين "الحساب يجمع" و"فوق مستوى الشبهات"

نورا مجدي

علّق المؤلف وكاتب السيناريو محمد رجاء، على تنفيذ مسلسل “الحساب يجمع” بنفس فريق عمل مسلسل “فوق مستوى الشبهات”، مؤكدًا أنه كان تحديًا كبيرًا بالنسبة لهم، ومغامرة من جميع الأطراف.

أضاف “رجاء” أثناء استضافته مع الإعلامية آية جمال الدين والإعلامية آية الغرياني في برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة dmc، اليوم الخميس، أن التجارب الكثيرة أثبتت أنه إذا قدّم نفس فريق العمل مسلسلين؛ فإن تكرار التجربة في العمل الثاني دائما ما تكون أقل نجاحا من التجربة الأولى، خاصًة إذا كان النجاح فيها كبيرا.

تابع أنه بالرغم من التحدي الذي واجه فريق العمل إلا أنهم قرروا بمشاورة المنتج جمال العدل الذهاب لمنطقة أخرى وتنفيذ عمل مختلف تماما عن “فوق مستوى الشبهات”، حيث إنه كان يعكس مجتمع الطبقة الغنية التي تعيش في “كومباوند” في إطار دراما اجتماعية نفسية بها نوع من الإثارة، لكن في مسلسل “الحساب يجمع” أصبح هناك تغيير واختلاف في نوع العمل والبيئة والقصة، وهو ما جعل فريق العمل يطمئن بصورة أكبر.

وأوضح مؤلف المسلسل أن في “الحساب يجمع” أن هناك تمثيل للطبقة الراقية متمثلة في “الكومباوند” حيث تذهب الخادمات للعمل، لكن التركيز بصورة أكبر يكون على مجتمع الطبقة الفقيرة والخادمات، لرغبة فريق العمل على البعد عن أجواء “الكومباوند”، حتى لا يتم تكرار العمل ويكون هناك نوع آخر من التحدي الدرامي الفني.

في سياق حديثه، أشار المؤلف أن الفنانة يسرا تعتبر “عمود الكردان” وهو المصطلح الذي أطلقه مدحت العدل علي الفنانة يسرا، كما أوضح أنه من البداية كان هناك اتفاق على أن تقوم هي ببطولة العمل، لذلك كانت كتابة الشخصية ملائمة للفنانة يسرا، أما بقية فريق العمل من الممثلين تم اختيارهم بعد كتابة الشخصيات والعمل على “الاسكريبت” بصورة أوضح.