محمد سلطان محمود - فوانيس (8)

(1)

سيناريوهات معظم مسلسلات هذا العام تصلح لفيلم لا تتجاوز مدته 90 دقيقة وليس مايزيد عن 22 ساعة، نقترب من الحلقات الأخيرة في المسلسلات، ومازالت بعضها في نقطة البداية أو نقطة اللا شيء.

المؤكد والواضح هو أن المشاهدين فقدوا شغف مواصلة المشاهدة، وهو ماظهر عقب مباراة مصر وتونس في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية، التي جاءت لتسيطر على اهتمامات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من مرور يومين على المباراة التي جاءت خالية من المتعة وانتهت بفوز المنتخب التونسي بهدف نظيف.

أما المهتمون بالدراما فتحولت إشادتهم بيوسف الشريف في مسلسل “كفر دلهاب” إلى سخرية من كثرة تكرار جملة “شابوه يوسف الشريف”، ليتحول الإعجاب بالمسلسل إلى حملة من النكات والتعليقات الكوميدية على مواقع التواصل الاجتماعي.

(2)

الإعلانات بها ما يستحق النقاش أكثر من المسلسلات، خاصة أنها تحولت إلى محطة لإطلاق الأغاني.

أغنيتين لأصالة، إحداهما بمشاركة محمد حماقي.

أغنية جماعية اشترك فيها شيرين، تامر حسني ومجموعة من نجوم الرياضة والفن.

أغنية لمحمد هنيدي.

أغنية لحكيم.

أغنية لدنيا سمير غانم وأحمد حلمي.

أغنية لسميرة سعيد.

والقوس مفتوح لإضافة المزيد.

(3)

منذ أن تبنت شركة اتصالات شعار “بكرة أحلى” وهي تحرص أن تكون صورة إعلاناتها مليئة بالألوان، لكن ذلك تغير في إعلانها الأخير الذي قدمه محمد رمضان وقام فيه باستعراض الشخصيات التي عرفه الجمهور من خلالها، ليستعرض أنظمة الخطوط المختلفة.

الفكرة جيدة، لكن التنفيذ لم يكن بالمستوى المناسب للفكرة، خاصة في اختيار مكان التصوير الذي جاء أشبه بالوكر المهجور.

كما أن هذا الإعلان يعيد طرح سؤال مهم، وهو من الذي يملك حقوق استغلال الشخصية في العمل الفني؟

هل هي شركة الإنتاج أم الممثل الذي جسدها؟

في العالم كله، شركة الإنتاج هي من تملك حقوق استغلال الشخصيات، لكن لا أعتقد أن شركة اتصالات قد قامت بالحصول على موافقة جهات الإنتاج التي أنتجت أعمال رمضان لظهور تلك الشخصيات في الإعلان.

(4)

إعلان NBK مصر هو نموذج لكيفية توصيل الرسالة الخاطئة.

الإعلان يسخر من فكرة قيام البنوك بالحصول على إستمارة من العميل تحتوي على بياناته وتوقيعه،وهي أشياء أساسية في أى بنك في العالم، لكن الإعلان يفترض أن بنك  NBK يختلف عن باقي البنوك ولن يقوم بتلك الإجراءات الروتينية مع عملائه، وهو أمر أشبه بأن تعد شركة للاتصالات عملاءها بمنحهم خطوطا بدون الحصول على بياناتهم.

الرسالة التي كان يحاول الإعلان إيصالها هي الحرص على العلاقة مع العملاء، لكن الرسالة التي ظهرت هي أن البنك لا يهتم بدقة وصحة البيانات في تعاملاته.

https://www.youtube.com/watch?v=FOv8Q_rU-W0

(5)

في بدابة شهر رمضان، تم عرض إعلان مستشفى 57357 الذي ظهر فيه الطفل حازم، الذي يحب أن يطلق على نفسه حازم إمام، وأظهر عفويته الطفولية و خفة دم رهيبة، دفعت حازم إمام نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق لزيارته والظهور معه في إعلان ثانٍ، واصل فيه الطفل حازم إطلاق تعليقاته المضحكة البريئة.

منذ أيام بدأ عرض إعلان آخر للمستشفى، للطفلة فريدة، طفلة خفيفة الظل، تمتلك “خيالا واسعا” وتحب مشاهدة برنامج رامز جلال، وقالت “أنا لو شفت رامز ممكن يعمل فيا الحركات اللي هو بيعملها في الناس التانية دي”، ثم قررت أن تأخذ معها شقيقها أو والدتها في حال كانت ضيفة لمقلب رامز جلال.

لا أعلم إن كان رامز جلال قد شاهد ذلك الإعلان، لكن أتمنى أن يتلقى رسالة فريدة، ويكون الإعلان التالي لمستشفي 57357 عن زيارة رامز لفريدة وتمضية بعض الوقت معها.