10 تصريحات لـ محمد البياع.. أبرزها رده على غضب الوفديين من "الجماعة 2"

إيمان مندور

مرت الـ9 حلقات الأولى من مسلسل “الجماعة 2″، والتي أثيرت بسببها العديد من الانتقادات بشأن التناول التاريخي لبعض شخصيات العمل، لا سيما جمال عبد الناصر وبعض قيادات الإخوان المسلمين، وكذلك علاقة الملك فاروق بالوفديين.

وبانتهاء الحلقة التاسعة، مساء أمس، الأحد، كان هناك بعض الانطباعات الفنية عن أغلب أبطال العمل، حيث نال العديد منهم إشادات مختلفة، من الجمهور والنقاد على حد سواء، أبرزهم الفنان محمد البياع لتجسيده شخصية الملك فاروق.

نرشح لك: تعليق “أديب” على أداء الملك فاروق وقطب في “الجماعة 2”

ورغم أن هذه ليست المرة الأولى لتجسيد “البياع” لشخصية الملك فاروق، إلا أن مشاركته في “الجماعة 2″، كان لها تأثيرًا مختلفًا لدى الجمهور، بالإضافة لظهوره في 3 أعمال درامية أخرى هذا الموسم.. لذا تحاورنا معه، ليكشف لنا كواليس اختياره للمشاركة في السباق الرمضاني لهذا العام، وتحديدًا في “الجماعة 2”.

وفيما يلي أبرز تصريحات الفنان محمد البياع لـ إعلام دوت أورج.

1- كنت مستمتعًا للغاية بمشاركتي في “الجماعة 2″، ورغم أن الملك فاروق يظهر في أول 7 حلقات في المسلسل فقط، إلا أنني تعبت في هذا الدور و”اشتغلت على نفسي”، بالتعمق في كل تفاصيل شخصيته، سواء طريقة سيره وحديثه، وكل التفاصيل التاريخية التي تم سردها عنه.

2- قمت بزيادة وزني 15 كيلو، لكي أكون مناسبًا لتجسيد الشخصية.

3- الترشيح للدور كان من خلال صديقي المخرج أحمد تمام، وأيضًا كان هناك ترشيح من الكاتب الكبير وحيد حامد والمخرج شريف البنداري.

4- أشكر الكاتب وحيد حامد على ثقته في أدائي، لأنه في البداية قال لي: “أنا واثق إنت هتعمل إيه”، وبالفعل شاركت وانتهيت من التصوير، إلى أن وصلنا لمرحلة المونتاج قبل العرض، فوصلتني رسالة منه _ أي حامد_ أنه بكى بسبب مشهد تنازل الملك فاروق عن العرش في المشهد الأخير للشخصية بالمسلسل.

5- رغم تجسيدي لشخصية الملك فاروق من قبل، إلا أنني هذه المرة لم أقدم الشخصية المعتادة له لدى الجمهور، بل تعاملت مع الشخصية من جانب إنساني وحاولت إظهار ذلك للمشاهد.

6- حبي لشخصية الملك فاروق ليس لأنني جسّدت شخصيته، بل لأنني أحبه كرمز وطني، “الراجل ده أنا بحبه، ولا كان خمورجي ولا كان الكلام اللي بيقولوه ده، الفترة دي أصلا في عصر مصر البيوت كان الطبيعي إن فيها المشروبات دي عادي، هو كان بيحب السهر زي أي واحد مصري بيحب يروح يسهر في مكان”.

7- مسلسل “الجماعة 2″، هو أول تعاون بيني وبين المخرج شريف البنداري، وهو بصراحة شديدة شخص سيكون له مستقبل باهر خلال الفترة القادمة، وسعدت بالعمل معه لأننا تلاقينا فنيًا، “اللي كان بيحتاجه في أداء الشخصية أنا كنت أؤديه في الدور زي ما طلب، كان بيسيبني أتعامل مع المشهد زي ما أنا شايفه.. ده طبعا بالاضافة لاقتراحاته وتوجيهاته لأنه المخرج”، لذا كان التعاون معه ممتعًا جدًا.

8- بالنسبة للجدل الذي دار حول مشهد تقبيل النحاس باشا ليد الملك فاروق في المسلسل، فمن خلال فكري كممثل وقراءتي لشخصية الملك، اعتقد أن “النحاس باشا” يمكنه فعل ذلك، و”اختلافنا إن النحاس يعمل كده أو ما يعملش كده، أنا مش شايف انه فيه أي مشكلة.. لأن اللي كانوا بيدخلوا على الملك وقتها كانوا بيعملوا نفس الحركة، هما متأكدين منين إن ده محصلش!”.

نرشح لك: “الجماعة 2”.. يثير غضب الناصريين والوفديين

 

9- مشاركتي هذا الموسم الرمضاني بخلاف “الجماعة 2″، كانت كضيف  شرف في مسلسل “ظل الرئيس”، وكذلك “قضاة عظماء”، أما مسلسل “30 يوم” فعملي مع باسل خياط وآسر ياسين كان له طابعًا مختلفًا تماماً، وأتوقع أن يشعر المشاهد بهذا الاختلاف في الأداء.

10- فرصتي في مجال السينما لم تأت بعد، لكن بالتأكيد هناك استعداد كبير لها، و”اعتقد هيجي وقتها وتحصل أكيد”.