12 معلومة عن دير الأنبا صموئيل ورحلة الموت

رباب طلعت 

أطلق عدد من المسلحين ظهر اليوم الجمعة، النار على سيارة نقل، تقل عددا من العمال المتجهين إلى دير الأنبا صموئيل المعترف في جبل القلمون بالمنيا، بالإضافة إلى أتوبيس رحلات يقل أطفالًا من عزبة حنا مركز الفشن في بني سويف، للتبرك والصلاة، في الدير التاريخي، ما تسبب في سقوط 25 شهيدا إلى الآن، وما يزيد عن 25 مصابًا.

 

يرصد “إعلام دوت أورج“، أبرز 12 معلومة عن الحادث.

1–  تخرج رحلات من الكنائس في المحافظات المجاورة لدير الأنبا صموئيل في مغاغة بالمنيا للصلاة والتبرك بشكل دوري يومي الأحد والجمعة.

2–  الأتوبيس المستهدف في الحادث متجه من عزبة حنا مركز الفشن بيني سويف، إلى دير الأنبا صموئيل غرب المنيا، وأكثرهم أطفال.

3–  دير الأنبا صموئيل، يقع في جبل القلمون، ويقع قبل 4 كيلو من كمين العدوة على الظهير الصحراوي الغربي للمنيا، ويبعد عن مدينة مغاغة حوالي 60 كم.

4–  القديس الأنبا صموئيل المعترف من قديسي القرن السادس الميلادي، وكان شديد البأس قوي الإرادة ودافع عن الإيمان وعقيدته وتعرض للمهانة والضرب وعاش في منطقة القلمون، وأنشأ ذلك الدير.

5–  تعرض الدير للعديد من الهجمات البربرية خلال القرون الأولى، وذلك في أثناء حياة القديس صموئيل.

6–  ازدهر الدير وأصبح يضم ما يقرب من 120 إلى200 راهب، وأنشأ به 12 كنيسة في عام 693م، وويقدر عدد الرهبان الحالي في داخل الدير وفى الكهوف بـ130 راهباً.

7– الدير به خمس كنائس وهم: كنيسة السيدة العذراء وكنيسة الأنبا صموئيل وكنيسة ميصائيل وكنيسة الملاك ميخائيل وكنيسة القديسين.

8–  مغرة الأنبا صموئيل المعترف، توجد من الناحية الشرقية للدير على بعد 5 كيلو متر، وهي قرب قمة جبل القلمون، وكان القديس يقضى بها معظم الوقت في أواخر حياته، ويصعب الوصول إليها الآن.

9– خرج 10 مسلحون ملثمون يستقلون سيارة من وراء هضبة أبوطرطور، وأطلقوا الأعيرة النارية علىسيارة ربع نقل تقل 16 عاملا، من قرية دير الجرنوس، متجهين للعمل في مدق الدير، أمام هضبة أبوطرطور.

10– استهدف بعدها الملثمون أتوبيس آخر، يحمل أطفالا في رحلة دينية إلى نفس الدير.

11– أفاد شهود عيان أن منفذي الحادث كانوا يرتدون ملابس عسكرية، واستولوا على ممتلكات الضحايا بشكل عشوائي.

12– نجا من الحادث 3 أطفال هم: بيشوي ميلاد واصف، فادي وائل عاز، وأمير وائل عادل، من كنيسة العذراء ببني مزار.