وزير التربية : هذا المرتب يحقق للمعلم "حد الكفاية" - E3lam.Com

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن مجتمع المعلمين تراكمت عليه المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى بعض المشكلات الخاصة بالتثبيت والعقود، والنقل والحوافز.

أضاف خلال حواره مع الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج “مصر تستطيع”، المذاع على قناة النهار، أنهم يحاولون في الوزارة حل العديد من المشكلات التي يتظلم منها المعلمون وأغلبها مشكلات إدارية، ثم سيتم الانتقال إلى مرحلة حل مشكلة رواتب المعلمين التي تعتبر في منزلة أصعب.

تابع: “الناس بتطالبنا بكل حاجة في نفس واحد.. لكن كل حاجة كتير، لان الأعداد كبيرة”، موضحا أن خلال الأيام المقبلة سيتم حل 80 % من المشكلات الإدارية التي يعاني منها المعلمون.

أشار إلى أن الوزارة ستحتاج ما يقرب من 25 مليار جنيه سنويا لحل مشكلة رواتب المعلمين، موضحا أن حصول المعلم على مرتب يصل إلى 4 آلاف جنيها، يجعله يصل إلى “حد الكفاية”، وتابع: “وبكدة بالكاد بيعيش حياة كريمة.. مفيهاش رفاهية لكنها تغطي الحياة الأساسية”.

في سياق آخر، أوضح الدكتور طارق شوقي، أن مصاريف المدارس اليابانية التي سيتم إنشاءها خلال الفترة القادمة، ستكون مقاربة لمصاريف المدارس التجريبية واللغات.

أضاف أن خطة الوزارة هي إنشاء هذا النموذج من المدارس في باقي المحافظات على أن تتراوح المصاريف الدراسية بين 3 آلاف و6 آلاف جنيها.

تابع أن مع قدوم شهر سبتمبر القادم سيزيد عدد المدارس اليابانية في مصر، موضحا أن انتشار هذا النموذج مرتبطا بتدريب المعلم، لأنه يعتمد على تغيير نمط الشخصية لدى الطالب، وبالتالي يجب أن يكون المعلم مؤهل لذلك.

أشار إلى انهم يسعون إلى زيادة عدد مدارس “النيل” التي تعتبر مصاريفها أعلى من المدارس اليابانية، مشيرا إلى أن مدارس النيل تحتاج إلى استثمارات أكبر، من حيث عدد المباني والمعلمين، والمناهج، لذلك فهم مازالوا يعملون مع وزارة التخطيط وصندوق تطوير التعليم، ورئيس مجلس الوزراء والمجتمعات العمرانية لإنجاز هذا المشروع.

نرشح لك : مصاريف المدارس اليابانية الجديدة