محمد سلطان محمود يكتب: قبل رمضان اللي جاي (1)

مع اقتراب شهر رمضان، الموسم الأهم للقنوات الفضائية والأكثر جذبًا للأرباح نظرًا لإرتفاع نسب المشاهدة فيه، وبعد قيام القنوات المتنافسة بالإعلان عن المسلسلات التي ستقوم بعرضها خلال موسم عرض شهر رمضان، ومشاهدة الإعلانات التشويقية للمسلسلات نجد أننا أمام بعض حالات التشابه أو توارد الأفكار، قد تكون متواجدة بالفعل في تلك الأعمال، وقد تكون مجرد إنطباعات خاطئة تركتها الإعلانات التشويقية للمسلسلات.

كمثال، لو قلنا بعد مشاهدة الإعلان، أن المسلسل سيتم عرضه على شاشة mbc مصر،وتدور فكرته حول شخص فقد ذاكرته لسبب ما ويحاول إستعادة التفاصيل المفقودة وأثناء ذلك يصطدم بالعديد من الحقائق حول الأشخاص المحيطين به.

سنجد أننا نقوم بوصف مسلسلين، الأول هو “الحصان الأسود” من بطولة أحمد السقا، من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج أحمد خالد موسى، والمسلسل الثاني هو “عشم إبليس” من بطولة عمرو يوسف،تأليف تامر إبراهيم وإخراج إسلام خيري.

في مسلسل السقا يبدو من الإعلان أن السبب وراء فقدان البطل للذاكرة هو حالة من الهلوسة، اما في مسلسل عمرو يوسف فكان سبب فقدان البطل لذاكرته حادث تعرض له.

قيام قناة واحدة بعرض المسلسلين قد تنفي فكرة وجود تشابه الأحداث، خاصة أن mbc مصر تتبع سياسة انتقائية ناجحة حتى الأن في تنويع المسلسلات التي تقوم بعرضها، لكن الإنطباعات التي تكونت حتى الأن هي وجود ذلك الرابط بين العملين.

من ناحية أخرى، لو قلنا بعد مشاهدة الإعلان أن المسلسل تدور فكرته حول زوجه تصاب بحالة عقلية تجعلها تنفصل عن الواقع لتقوم بتقمص عدد من الشخصيات بينما يطاردها زوجها طوال أحداث المسلسل التي تدور في إطار كوميدي مليء بالمفارقات.

نجد أن ما سبق ينطبق على عملين، الأول هو مسلسل “هربانة منها” من بطولة ياسمين عبد العزيز ومصطفي خاطر، تأليف خالد جلال وإخراج معتز التوني، ويُعرض حصريًا على قناة ON E ،والثاني هو مسلسل “ريح المدام” من بطولة أحمد فهمي ومي عمر وأكرم حسني، تأليف تامر إبراهيم وإخراج كريم العدل،ويُعرض حصريًا على قناة النهار.

الإعلانات التشويقية للمسلسلات الأربعة السابق ذكرها أدت الغرض منها، وهو جذب المشاهدين للأعمال، ولو إستبعدنا فكرة إنطباعات التشابه التي خلفتها، نستطيع أن نقول أننا أمام 4 أعمال جديرة بالمشاهدة.

كما لا أتوقع أن يكون للتشابه –إن وجد- أى تأثير على نسب المشاهدة، فلكل من أبطال الأعمال السابق ذكرها قاعدة مشاهدين تضمن لصناع العمل نجاحه مسبقًا قبل عرضه، ما لم يكن لمواعيد العرض أو جودة مستوى العمل تأثير أخر، كل تلك الإستفسارات سوف تجيب عنها الحلقات الأولى من المسلسلات عند عرضها.