موعد إقرار قانون الرياضة الجديد

شروق مجدي

قال رضوان الزياتي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إنه سيتم إقرار قانون الرياضة غدًا، الأحد، في جلسة عامة ولن يحتاج الرجوع إلى مجلس الدولة لأنه مر عليها بالفعل، وسيتم إرساله بعد ذلك لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للتصديق عليه.

أضاف خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج “صباحك مصري” الذي يعرض على قناة MBC مصر 2 والذي يقدمه الإعلامي هشام عاصي، أن القانون يشمل 96 مادة، مضيفًا أن القانون المعمول به الآن يرجع إلى سنة 1975 ولم يجرِ عليه سوى بعض التعديلات البسيطة طوال تلك الفترة.

أشار إلى أن أهم ما التفت إليه النواب والتشريعيين أن يكون القانون متوافق مع القوانين والمواثيق الدولية للرياضة، مؤكدًا أن المبادئ الدولية تنص على استقلالية الرياضة وديمقراطيتها، أي أنها تدار من خلال الجمعيات العمومية للرياضات المختلفة، وليست القرارات في يد وزارة الشباب والرياضة فقط.

أكد أن الجمعيات العمومية وفقًا للقانون هي صاحبة الحق في حل أي مجالس وفي انتخابات المجالس ووضع اللوائح، مضيفًا انه لن يحدث أي تدخل حكومي في اختيار رؤساء الأندية، مشيرًا إلى أنه لو حدث أي مشاكل بين الأندية والاتحادات لن يحدث أيضًا تدخل حكومي بل سيتم الرجوع إلى مجلس تابع للجنة الأوليمبية يعرف بالمجلس التحكيمي للأندية المصرية، وسيكون المحكمين قضاة ومحامين.

وفي نفس السياق قال “الزياتي” إن القانون الجديد يمنع الاحتكار الرياضي، بصورة تامة، مشيرًا إلى أن تطبيق تلك المادة سيتم من خلال لائحة ستوضح كيفية تطبيق ذلك بصورة محلية بين الأندية وفيما يتعلق بمباريات المنتخبات أيضًا.