الأخلاق.. مادة دراسية جديدة بموافقة شيخ الأزهر والبابا - E3lam.Com

شروق مجدي

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إنه يؤمن بصورة كبيرة بعدم تعميم الأحكام على أي منطقة في مصر سواء محافظة قنا أو غيرها، بل يجب تخصيص اللوم على الإرهاب، مؤكدًا أن من وقع منه الخطأ هو محل الحساب فقط.

أضاف خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة دريم وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، مساء الخميس، أنه يجب أن نعمل معًا على مستوى الوطن كمؤسسة دولة كاملة سيؤدي ذلك إلى انتهاء الإرهاب بصورة كاملة، وذلك من خلال اتفاق قومي وطني مخلص.

أشار إلى أنه خلال زيارة لوفد أمريكي له في ذلك الأسبوع قالوا له أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يعمل على حماية مصر من خطر الإرهاب بل أنه يقوم بالقضاء على الإرهاب في العالم ومن أجل ذلك يجب أن يدعمه العالم كله.

في سياق مختلف، أكد أنه لن يتم إلغاء مادة التربية الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية في المدارس لأن ذلك يضر الدولة بصورة كبيرة، ولكن سيكون هناك مادة تعرف بالقيم والأخلاق والمواطنة سيتفق عليها وزارة التربية والتعليم مع الأزهر ووزارة الأوقاف والكنيسة المصرية.

وعبر عن أن تعاليم الدين الصحيح تحمي المجتمع من الأفكار الإرهابية بصورة أساسية، مشيرًا إلى أنه تم موافقة كتاب القيم والأخلاق من شيخ الأزهر أحمد الطيب ومن قداسة البابا تواضروس، وراجعوا الكتاب مشيرًا إلى أنه لأول مرة في تاريخ المناهج يوجد كتاب يعتمده شيخ الأزهر وقداسة البابا.

وعن مشاركته في الكتاب قال إنه كتب مقال عن أنه لا يوجد أي دين سواء سماوي أو وضعي يبيح القتل أو الخيانة أو يبيح الكذب أو أن يعوق المرء والديه، مشيرًا إلى أن كل تلك المشكلات بعيدة كل البعد عن الديانات السماوية.