نصائح هامة لتفادي أضرار وجبة "شم النسيم"

شروق مجدي

قالت نورهان قنديل، اخصائية التغذية، إنها مؤمنة بفكرة أنه يجب أن يتناول الجميع كل ما يحبوه، ومن أجل ذلك ترى أنه من العادي أن يأكل المواطنون في مثل تلك الأعياد الرنجة والفسيخ، مشيرة إلى أنه للتأكد من فساد أو صلاحية المنتج، فالخطوة المتبعة هي الخطوة التقليدية، وهي الشراء من مصدر موثوق.

أضافت خلال مقابلة تليفزيونية لحلقة اليوم الإثنين من برنامج “صباح On” الذي يعرض على قناة ON Live وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف، أن ثاني خطوة هي التأكد من عدم وجود حساسية لدى أحد أفراد العائلة من تلك الأطعمة، مثل المرأة الحامل التي يمنع عنها أي طعام “نيء” فتأكل الرنجة ولا تأكل الفسيخ، أو مرضى الضغط والقلب والفشل الكلوي.

أشارت إلى أنه بسبب الأملاح الزائدة الموجودة في تلك الأطعمة، يجب أن نشرب مياه بكثرة بعد الوجبة، أو فاكهة بها مياه مثل الكنتالوب والبطيخ، أو تناول أطعمة بها مياه مثل الخيار والجرجير، وبعدها تناول أطعمة بها بوتاسيوم مثل الموز.

أكدت أن هناك طرقا أخرى للوقاية من أي تعب يحدث بعد وجبة شم النسيم، ألا وهو الأدوية التي تقوم بمنع امتصاص 30% من الدهون الموجودة في الطعام، مضيفة أن أهم المواد المستخدمة في عمل الرنجة والفسيخ يمكن أن تؤدي إلى السرطان على المدى الطويل، في حال تناول تلك الأطعمة باستمرار، فيجب تناولها بصورة موسمية فقط.

وعن الأطعمة التي يمكن أن تمنع أي أمراض قالت “قنديل” إن هذه الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، والتي ترفع من معدل حرق الطعام، فيجب استخدامهم في تلك الوجبات، مشيرة إلى أن التسمم الغذائي لا يحدث إلا بسبب فساد الطعام، ويمكن معرفة الرنجة فاسدة أم لا من خلال الضغط عليها فإن ظلت على حالة الضغط تكون الرنجة فاسدة، ولكن لو عادت مثل “الفوم” إلى وضعها العادي تكون سليمة.