زوجة منفذ تفجير الإسكندرية تكشف كواليس اختفائه

كشفت “آية” زوجة الإرهابي محمود حسن عبدالله، منفذ تفجير الكنيسة المرقسية في الإسكندرية، أنه متغيب عن المنزل منذ شهر 12 الماضي، بعدما أخبرها أنه سيسافر إلى نيجيريا في عمل، لمدة تزيد عن 6 أشهر.

أوضحت “آية”، في حوارها مع الإعلامي أسامة كمال، خلال حلقة مساء اليوم الأربعاء من برنامج “مساء dmc”، المُذاع عبر شاشة “dmc”، أنه قبل يوم تنفيذ العملية، تحدث معها هاتفيًا، للاطمئنان على بناته، برقم مصري، لافتة إلى أنه كان يخبرها بأنه يستخدم برنامج يسمى “دولار”، للاتصال عبر الإنترنت بأرقام مصرية، مشيرة إلى أنه طلب منها أن تسلم على بناته الـ3.

أكدت زوجة الإرهابي المتهم في تفجير الكنيسة، على عدم تصديقها بأنه مرتكب الانفجار، فالفيديو غير واضح، موضحة أنه لم يعاني من أي حالات يأس، بالإضافة لتحليه بأخلاق عالية، وسيرة حسنة، وطيب خلق يشهد به جميع الناس، لافتة إلى أنها تزوجته بسبب حسن سمعته.

ألمحت “آية” إلى أنها تزوجته منذ 2009، ولديها 3 فتيات أكبرهم، 7 سنوات، مؤكدة أن زوجها “مسلم عادي”، ليس متشدد، يصلي ويصوم، ويخبرها بالحلال والحرام، لكنه لم يكن متعصب.

أردفت أنها تخرجت من كلية تربية قسم “فرنساوي”، لكنها لم تعمل، لعدم احتياجها للعمل، فزوجها كان يعمل حفارًا في الكويت، بالرغم من حصوله على معهد حاسب آلي، ثم عاد منها في شهر 5 الماضي، وسافر بعدها إلى إفريقيا، في يوليو 2016 لكنه لم يستمر فيه كثيرًا فعاد بعد شهر واحد، لعدم راحته مع المسئولين هناك.

قالت زوجة منفذ العملية، إنه لم يكن يكلمها كثيرًا، بسبب عدم وجود شبكة، ولم يرسل لها أية أموال، فهو اعتاد أن يجلبها معه بعد عودته من السفر، مشيرة إلى أن والدها، وأشقاء زوجها، كانوا يتكفلون بمصاريفها، هي وأطفالها في السويس.

أشارت إلى أن أهلها لم يسألوها عن سبب تغيبه 4 أشهر، لمعرفتهم بأنه يسافر كثيرًا بحثًا عن رزقه، قائلة: “أكل العيش مر هنعمل إيه”، لافتة لعدم تفكيرها في المستقبل، وكيف ستخبر أطفالها، أو أهلها، فهي لم تعرف أية تفاصيل إلا قبل ظهورها في البرنامج بدقائق.

أكدت زوجة المتهم، أن علاقتها بجيرانها طيبة، حتى المسيحيين منهم، مضيفة أنهم لو أرادوا قتلهم لقتلوا من معهم في الشارع، مشددة على عدم ملائمة تلك الجريمة مع طباعها هي وزوجها.

نفت “آية” معرفتها بحادث تفجير الكنيسة، إلا بعد ضبطها لاستجوابها، بعدما طلبها الأمن لسؤالها عن زوجها، مؤكدة أنه لم يلمسها أحد، ولم يسئ تعاملها أي شخص، مشددة أنهم عاملوها بكل احترام، حتى لم يلبسوها كلابشات، ولم يجلس بجوارها أحد، احترامًا لنقابها، قائلة: “احترمت فيهم أنهم راعوني”.

شددت آية أنها منتظرة اتصال زوجها، ليؤكد لها بأن كل ما أثير حوله، ادعاءات كاذبة، وستحضره للبرنامج لبيان براءته، متهربة من إجابة “كمال”، على سؤاله: “ولو ماتصلش هتتأكدي أن هو؟”، لترد “مش عارفة”.

دخلت زوجة منفذ العملية، في نوبة من البكاء، إثر صدمتها بالحادث، ولم تستطع إكمال الحوار، من جانبه طلب منها أسامة كمال تنفيذ وعدها، بأن تجلب زوجها في البرنامج، في حالة تأكدها من أنه ليس الجاني.

في سياق آخر، أوضحت “آية”، أن عمرو عباس، أحد المتهمين المطلوبين في حادث انفجار الكنيسة المرقسية في الإسكندرية، هو زوج شقيقة زوجها، مؤكدة أنها لم تراه منذ زفافه على الأخيرة، بعد زواجها بعدة أشهر، في 2010.

يذاع برنامج “مساء dmc”، يوميًا على شاشة قناة “dmc”، في تمام العاشرة والنصف مساءً، ويقدم حلقاته من الثلاثاء إلى الجمعة الإعلامي أسامة كمال، فيما تقدمه الإعلامية إيمان الحصري من السبت إلى الاثنين.