رأي ريان جيجز في المصريين المحترفين في إنجلترا

قال أسطورة مانشستر يونايتد ريان جيجز إن تجربته كلاعب كانت رائعة بعد أن حصل على فرصة اللعب في نادي مثل مانشستر يونايتد، مضيفا: “في وقت كنا ناجحين فيه للغاية فزنا بالعديد من الكؤوس لعبنا مباريات كرة قدم مثيرة مع لاعبين عظماء وهذا كان رائعا، إنها مسيرة طويلة وناجحة”.

أضاف جيجز خلال حواره مع الإذاعي كريم خطاب، عبر برنامج “في الاستاد”، يوم الإثنين، على نجوم إف إم: “تجربة التدريب لم تدم طويلا فقط عامين، ولكن كانت مرضية لي ومختلفة عن ممارسة اللعبة لأنه يجب أن تفكر أكثر، وأنت لاعب تركز على مهاراتك الخاصة”.

أشاد جيجز باللاعبين المصريين المحترفين في الدوري الإنجليزي، قائلا: “هناك 3 لاعببين الآن، وأعتقد أنهم يحتاجون للعب كل مباراة ليظهروا بشكل جيد، رأيت مدى شغف الجمهور المصري للكرة، وأعلم جيدا مدى تأثير أن يكون لديك لاعب مصري كبير في الدوري الإنجليزي وأن يتابعه ليس فقط الجمهور ولكن اللاعبين الناشئين كقدوة، أن يكون لديك من يمثل الكرة المصرية في الدوري الإنجليزي أمر مهم للغاية وايضا يلعبون جيدا”.

وعن زيارته لمصر، قال: “هي رحلة قصيرة ليومين فقط وشعرت بترحاب والمودة من المشجعين والعاملين في الفندق منذ لحظة وصولي بالطائرة مصر مكان رائع، ذهبت إلى بلاد كثيرة وسوف أكرر الزيارة”.

أشار إلى أن وضع المدرب يختلف تماما لانه لا يفكر في نفسه فقط بل في التمارين والمباريات دائما، بينما اللاعب يذهب إلى التمرين في الصباح ثم يعود لمنزله للاسترخاء ولا يفكر في شيء آخر، وتابع: “كمدرب جسدك يرتاح ولكن عقلك لا يتوقف عن التفكير”.

أضاف: “كلاعب أنا حققت العديد من الإنجازات، ولكن كمدرب أنا في بداية مسيرتي وهي تشبه بداية مشواري كلاعب تحاول أن تؤهل نفسك كا يبج حيث أمضيت عامين تحت قيادة المدير الفني لويس فان جال وهذا كان رائعا، حاليا أنا أنتظر النادي المناسب وأن يكون هناك توافق مع رئيس ومالك النادي، عندما أكون جاهزا للتدريب مرة أخرى متمس لما هو قادم لا تعرف ما ينتظرك في المستقبل”.

وشدد: “لقد لعبت في مانشستر يونايتد وكنت في النادي لسنوات طويلة وأيضا لعبت للمنتخب الويلزي وكنت قائد الفريق لفترة طويلة، ولكن عندما أكون في موضع اختيار في التدريب ولكنها ليست كذلك دائما لا يمكنك اختيار الفريق الذي تدربه أو تديره، سوف اختار النادي الذي يشاركني نفس الطموحات”.

وعن رأيه في منتخب ويلز، قال: “عندما كنت في المنتخب لم نتأهل أبدأ لكأس العالم أو أمم أوروبا، وهذا كان من أكثر الأمور المحبطة في مشواري الكروي، كنت سعيدا للغاية بمشاهدة منتخب ويلز يلعب جيدا في كأس الأمم الأوروبية الأخيرة بمشاركة جاريث بيل، أظن أن الاختلاف أنه عندما كنت في المنتخب كان هناك العديد من اللاعبين الذين اقتربوا من سن الاعتزال”.

تابع: “بالنسبة للمنتخب الحالي هناك 6 أو 7 لاعبين نضجوا معا، كما كنت في مانشستر يونايتد حينما لعبت مع سكولز وبيكهام ونيفيل كلنا كبرنا سويا في النادي، في منتخب ويلز لدينا رامزي وجون آلان وجنتر وهينيسي وأيضا جاريث بيل، وهم يلعبون منذ حوالي 10 سنوات وهذا يساعد كثيرا في مستوى الفريق، لا يمكن الفوز دون وجود روح وتناغم بين اللاعبين هم لديهم روح جيدة ولكن أيضا يمتلكون لاعبين مهاريين مثل جاريث بيل فهو الآن أحد أفضل لاعبي العالم”.

وبسؤاله عن تدربه تحت قيادة السير أليسك فيرجسون ومعاناة النادي الآن بعد رحيله، قال: “فيرجسون هو واحد من أنجح مدربي الفريق، حيث أمضى 26 عاما، فمن الطبيعي بعد رحيله أن يكون هناك تغييرا ايا كان الشخص الذي يأتي بعده سيكون لديه أفكاره وشخصيته المختلفة وهذا طبيعي، لقد عانى الفريق بعد رحيله كثيرا لأسباب مختلفة، كما أن الدوري الإنجليزي ليس سهلا، حتى مع فيرجسون لم نفز بالدوري لمدة 3 سنوات في مرتين مختلفتين هذا طبيعي، لكمن الصعب أن ينافسه أحد لأنه كان شخصا ناجحا جدا، ولاعب جيد جدا ونأكل أن نسترجع مكانة الفريق عندما تحت قيادته”.

https://www.youtube.com/watch?v=–7RwP2apiE