أبرز 6 كذبات في الأحد الدامي

رباب طلعت

منذ اللحظات الأولى للإعلان عن نبأ وقوع الانفجارين الإرهابين الذين استهدفا كنيستي مار جرجس في مدينة طنطا، ومار مرقص في الإسكندرية، يوم الأحد، عكفت المواقع التي والقنوات الإخبارية كافة، على تغطية الحدث إلا أن بعضًا منها وقع ضحية إشاعات مواقع التواصل الاجتماعي تارة، وكذبات بعض المدعين بأنهم شهود عيان تارة أخرى.

 

يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز الأنباء الكاذبة التي نشرت خلال اليوم الأول من تغطية الحادثين الإرهابيين.

 

تفجيرات طنطا

تداولت العديد من المواقع الإخبارية أنباء عن وقوع عدة تفجيرات متتالية في طنطا، استهدفت أماكن حيوية أخرى، عقب التفجير الأول الذي استهدف كنيسة مار جرجس، منها مركز تدريب ثانٍ للشرطة غير المستهدف منذ عدة أيام، والمجمع الطبي التابع للجامعة.

 

تفجيرات الإسكندرية

فيما نفى التلفزيون المصري، شائعات وقوع تفجير ثانٍ أيضًا في منطقة المنشية في الإسكندرية، وثالث في شارع الشهداء، عقب الأول الذي استهدف كنيسة مار مرقص، في حي العطارين، وهو ما نفته المصادر الأمنية.

 

تفجيرات المحافظات الأخرى

في وسط حالة القلق التي انتابت المواطنين في المحافظات كافة، عقب الأحداث المتسارعة، والأخبار المتتالية عن الضحايا والمصابين، إثر التفجيرين الأوليين، بدأت إشاعات وقوع عدد من الانفجارات في المحافظات الأخرى منها مطروح وأسوان والفيوم، ما دعا محافظيها للتصريح بنفي ذلك والتأكيد على تأمين الكنائس فيها.

نرشح لك: حقيقة انفجار أسوان

احتضان الإرهابي

بعد استشهاد الرائد عماد الركايبي، خلال تفجير كنيسة الإسكندرية، أثناء تأمينه لها، تداولت أنباء عن احتضان الضابط للانتحاري منفذ العملية الإرهابية، لمنعه من الوصول للكنيسة، ما ساهم في تقليل عدد الضحايا، مستندين على صورة أثبت فيديو الحادث عدم صحتها، ليتبين فيما بعد، أن إصرار حارس الكنيسة “عم نسيم”، هو ما منع دخول الإرهابي، من البوابة وأجبره الضابط على الدخول من البوابة الإلكترونية، ما جعله يفجر نفسه أمامها، وكان “إعلام دوت أورج”، تسرع ونشر الخبر المغلوط.

نرشح لك: فيديو.. لحظة تفجير الانتحاري لنفسه أمام كنيسة الإسكندرية

 

 

الطفل الشهيد

نشرت أيضًا بعض المواقع الإلكترونية، صورة للطفل أنطوني مينا، والتي وصفته بأنه أصغر شهداء تفجير كنيسة الإسكندرية، نقلًا عن مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما تسبب في انتشار حالة من الحزن على معارف وأصدقاء أسرته، بعد سماع الخبر، واتصلوا بوالدته لتعزيته، ما جعلها تنفي الخبر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي، في برنامج “آخر النهار”، المذاع مساء الأحد، على “النهار”.

 

نرشح لك: طلب والدة الطفل أنطوني مينا من كنيسة طنطا

 

إقالة وزير الداخلية

كان من أكثر الأخبار التي نالت انتشارًا واسعًا هو خبر إقالة اللواء مجدي على الغفار وزير الداخلية، عقب التفجيرين، وهو ما تأكد عدم صحته على الفور، بعد وجوده في مكان حادث طنطا، وقراره بإقالة مدير أمن الغربية.