"عربة الحواديت".. مبادرة لتشجيع الأطفال على القراءة - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

في حلقة خاصة من برنامج “آخر النهار”، تحت عنوان “صُنّاع الأمل”، استضاف الإعلامي خيري رمضان، هيثم السيد عبد ربه، مؤسس المباردة الثقافية “عربة الحواديت”، التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة بين الأطفال، لاسيما قاطني القرى والنجوع.
 
قال “عبد ربه” خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج “آخر النهار” الذي يُبث عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم السبت، إن الفكرة عبارة عن محاولة لسد الفجوة الثقافية الموجودة بين الأطفال الموجودين في العاصمة والمراكز الكبرى، والقرى والنجوع خاصة الموجودة في الدلتا.
 
وصف “عربة الحواديت” بخط الدفاع الأول ضد الأفكار الإرهابية والعنيفة، حيث من الضروري تحويل المعرفة والمعلومات إلى سلوكيات، موضحًا أنه يتجول بسيارة خاصة، ويذهب بها إلى الأطفال وتوزيع الكتب عليهم، مُشيرًا إلى أن تلك الفكرة بدأت بتوزيع الكتب عليهم مجانًا، ولكن بدأت تشهد تطويرًا، من خلال تنظيم ورش خاصة.
 
أوضح صاحب المبادرة الثقافية، أنه يعقد الورش في أي مكان، دون الاهتمام بالمظهر الجمالي للمنطقة، حيث نظم ورش على أحد الكباري والترع، مؤكدًا أن القائمين على المبادرة يهتمون بوجود أطفال فقط، لتزويدهم بالمعلومات والثقافة في المجالات المختلفة، مُشيرا إلى أن الأطفال يستقبلون معلومات مغلوطة من خلال بعض المنصات الإعلامية، ومن اللازم مواجهة تلك الأفكار.
 
أشار إلى أنه يدفع الأطفال إلى ضرورة اقتناء الكتب والمحافظة عليها، موضحًا أنه وزّع قرابة 30 ألف كتابا، منهم 22 ألف تبرعات من المهتمين بالقراءة، والنسبة الأخرى من دار نشر “عمر بوك ستور” التي تدعم “عربة الحواديت” بكل السبل المتاحة.
 
من جانبها، أعربت الفنانة كندة علوش، عن سعادتها البالغة، بسبب تلك المبادرة التثقيفية، وتدعمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن البلاد العربية لم تحقق المرجو في المجالات المختلفة، بينهم التعليم والثقافة والفن، وفكرة الكتاب وقراءة الأطفال للعلوم المختلفة ليست موجودة في كل بيت، ذلك تُعد تلك المبادرات والقائمين عليها، شيء رائع وعظيم.
 
تابعت “علوش” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، أنه من الضروري الاهتمام بتلك المباردات وتسليط الضوء عليهم، مؤكدة أنه سوف تُشارك في إحدى ورش “عربة الحواديت”، متمنية الاهتمام بالأطفال الموجودين في القرى والنجوع الذين لم تصل إليهم النشاطات الثقافية والفنية.