تحذير من تصنيع "الفسيخ" في المنزل

إيمان دياب

حذرت الدكتورة مايسة حمزة مدير إدارة مراقبة الأغذية، من تصنيع الفسيخ في المنزل، وذلك لأن الكثيرين ليسوا على دراية كافية بالطريقة الصحيحة التي يتم بها تصنيعه، قائلةً “بلاش تعملي الفسيخ في البيت.. ملهاش لازمة تخاطر بحياتها وحياة ولادها وأسرتها”.

أكدت “حمزة” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاوند سري والإعلامي حسام الدين حسين، ببرنامج “صباح أون”، الذي يبث عبر فضائية “”ON Live، صباح اليوم، الجمعة، أن هناك طريقة صحية وصحيحة لعمل الفسيخ،  وأن هناك مناطق مخصصة لعمله، واصفة هذه المناطق بأنها أشبة بـ”الصيدليات الطبية” في نظافتها، مشيرة إلى أنه يحتاج إلى درجات حرارة معينة.

في نفس السياق، حذرت مديرة إدارة مراقبة الأغذية، من شراء الأسماك والفسيخ وغيره احتفالا بشم النسيم من الباعة الجائلين بالشوارع أو الشراء من المناطق والأماكن مجهولة الهوية، مبينة أنها تتضمن أسماك فاسدة تؤدي بحياة الأنسان، حيث لفتت إلى ضرورة الشراء من المناطق المضمونة والمصرح بها والتي تخضع للأشراف من وزارة الصحة بصفة دورية.

على صعيد أخر، نوهت بأن هناك حالات كثيرة من خلالها يتم إعدام المواد الغذائية بمنافذ بيعها، منها الأغذية منتهية الصلاحية التي نتج عنها أنها منتجات غير مطابقة للمواصفات وأنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، أو الأغية المتغيرة في الصفات الطبيعية التي تعدم فورا، أو الأغذية والمواد الغير مصرح لها بالتداول مثل المياه الطبيعية المعبأة.