"نباتا" يُحلق كأفضل مشروع في "هنا الشباب" - E3lam.Com

عرضت الإعلامية لميس الحديدي في فقرة “هنا الشباب” الأسبوعية، من برنامج “هنا العاصمة” المذاع على قناة “cbc”، 4 نماذج لمشروعات قدمها شباب لحل بعض المشكلات في مختلف القطاعات وذلك بهدف الوصول إلى الجائزة المالية المقدمة من “IG Bank” بقيمة 100 ألف جنيه والعديد من الفرص التشجيعية الأخرى.

قدم 3 من الشباب وهم: “أشرف طلعت، ومحمد الرفاعي، ومحمد الدماطي”، مشروع لاستخدام “الدرجات الهوائية” تحت اسم “استبن” في أداء المهام كبديل للسيارات، للتغلب على أزمة مصر المتواصلة مع المرور.

أوضح الشباب أن هذه “الدرجات” تعمل بكروت “سوفت وير” وذلك بهدف تحديد سرعتها في قطع المسافات، مشيرين إلى أن هذا الكرت يبلغ 50 جنيهاً لكل نصف ساعة.

لفت الشباب إلى أنه تم تحصين النظام ضد السرقة بالإضافة إلى وضع كروت “السوفت وير” المشغلة للدراجات الهوائية في محطات البنزين.

من ناحيته انتقد عضو هيئة التحكيم خالد إسماعيل الفكرة، معتبراً أنها لا تحل الأزمة لأنها تستهدف فئة محددة فقط من ذوي الدخل المرتفع لأنهم مطالبين بدفع مقدم 2000 جنيه لاستخدام الخدمة بالإضافة إلى الحاجة لتغيير ثقافة المجتمع.

في مشروع آخر، قدمت ندى ثعلب فكرة لمساعدة الأشخاص في التخسيس تحت اسم “شيفوكس”، تعتمد على إدخال الأشخاص أصحاب الوزن “الثمين” إلى ما يسمى “شيفوكس” ويقدم لهم 5 وجبات للمساعدة في الحرق مع إتباع نظام محدد من خلال تدريبات معينة.

أشارت “ثعلب” إلى أن المشروع يعمل به 20 شخصاً باستشارة أطباء لمعرفة أي مشاكل صحية من الممكن أن يكون الشخص يعاني منها.

نوهت بأن الشخص المقرر أن يلتحق بهذا المشروع لابد عليه أن يدفع 7000 آلاف جنيه في الأسبوع كاشفة عن أن البرنامج يستمر بحد أقصى 6 أشهر.

فيما كشف عمرو فتحي صاحب مشروع “إي جي” عن أن اختراعه هو بديل للمبيدات المسرطنة التي تقضي على المحاصيل أثناء رشها للقضاء على الحشرات.

أوضح “فتحي” أن مشروعه يمر بمرحلتين هما “الشفط” و”الفرم” للتأكد من القضاء على الحشرات لافتاً إلى أنه على الرغم من صغر الجهاز إلا أنه يجذب الحشرة من خلال “الفريون”.

أعلن الشاب أنه سوف يبيع الجهاز بـ2000 جنيه ليرد عليه عضو لجنة التحكيم خالد إسماعيل بأن معنى ذلك بأن الفدان الواحد سوف يكلف مبلغ 40 ألف جنيه وهي تكلفة كبيرة للغاية.

أجاب فتحي على تعليق خالد إسماعيل ليؤكد أنه يتم تطوير الجهاز ليغطي 5 فدادين بنفس التكلفة.

من ناحيته، أكد إسلام شحات صاحب مشروع “نباتا”، أن محافظته أسوان بها أكبر نسبة من “زراعة النخيل” التي ينتج عنها مخلفات كبيرة للغاية.

أشار إلى أن مشروعه يعتمد على تحويل المخلفات إلى منتجات مختلفة منها الحقائب على سبيل مثال من خلال تمريرها على مجموعة من المعالجات.

كشف “شحات” عن امتلاكه لـ 5 منافذ تسويق ويقوم بالبيع أيضاً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي معلناً أن المنتج الواحد يكلف حوالي 450 جنيهاً.

من ناحيته وجه عضو لجنة التحكيم وائل الفخراني سؤالاً إلى “شحات” قائلاً: “أنت عايز مننا أيه.. فلوس ولا تسويق ولا مشاركة؟!”، ليجيبه الشاب قائلًا: “أنا عايز أوصل للمليون جنيه لإنشاء أكبر مركز بحثي وتدريبي لتصميم مثل هذه المنتجات.. لتصديرها بعد ذلك إلى الخارج”.

في نفس السياق أوضح “شحات” أن اسم مشروعه “نباتا”، لفت مأخوذ من اسم مملكة النوبة في العصر المصري القديم.

أعرب عضو لجنة التحكيم وائل الفخراني عن سعادته بمشروع “نباتا” مصنفاً إياه في المركز الأول وأعلن استعداده ليكون الشاري الأول والمساهم الأول فيه.

كما أشادت عضو اللجنة نيفين الطاهري بكافة المشروعات معلنة اختيارها مشروع “شيفوكس” في المركز الأول لأنها لها رؤية واضحة للغاية بأسلوب علمي للتخسيس.

أما عضو اللجنة خالد إسماعيل فأكد أن جميع المشروعات جيدة ولكنها تحتاج إلى العمل أكثر، معلناً اختيار مشروع “نباتا” في المركز الأول رغم إعجابه الشديد بمشروع “شيفوكس” الذي يحتاج إلى أن يبرز وسط السوق المفتوحة في هذا المجال.

أعلنت الإعلامية لميس الحديدي فوز مشروع “نباتا” بالمركز الأول برصيد 11 نقطة.

يتنافس كل ثلاثاء في “هنا الشباب”، عدة مشروعات وفي نهاية الحلقة تعلن لجنة التحكيم اسم المشروع الذي سيتأهل للتسابق في حلقة نهاية الشهر، ليتم التنافس بين أفضل ثلاث مشروعات تم صعودهم ليفوز مشروع واحد منهم بعدد من فرص التدريب مع أفضل الخبراء في مجال تخصص الشركة الناشئة، كما سيساعدهم البرنامج على الوصول إلى كبار المستثمرين، بالإضافة للجائزة المالية التشجيعية التي تبلغ 100 ألف جنيه خالصة الضرائب مقدمة من “IG Bank”.

يذكر أن برنامج هنا العاصمة يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الـ9 مساء، وتذاع فقرة “هنا الشباب” الثلاثاء من كل أسبوع، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي.

هنا الشباب