أبرز الموضوعات التي ستطرح في زيارة السيسي لأمريكا - E3lam.Com

شروق مجدي

قال عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن زيارة الرئيس لواشنطن ستمثل نقلة نوعية في العلاقات المصرية الأمريكية خلال الفترة القادمة.

أضاف خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج “صباحك مصري” الذي يعرض على قناة MBC مصر2، والذي يقدمه الإعلامي هشام عاصي، صباح اليوم، السبت، إن العلاقات المصرية الأمريكية كانت متوترة في معظم فترة تولي باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

أشار إلى أن العلاقة بينه وبين الرئيس السابق محمد حسني مبارك توترت في آخر عهد الأخير، وبعد الثورة لم تكن العلاقة مستقرة مع المجلس العسكري، وحدثت قطيعة بين البلدين بعد ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تعتبر هي الزيارة الرسمية الأولى منذ زيارة “مبارك” في 2010.

أكد أن الإدارة الأمريكية الجديدة رفعت شعار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتتملص من فكرة حل الدولتين، مما سيمثل صعوبة في نقاشات العرب في الفترة القادمة، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية هي من بيدها مقاليد الأمور، وتلك هي إحدى الموضوعات التي من المحتمل مناقشتها في تلك الزيارة على إثر القمة العربية.

وعن قضية الإخوان المسلمين وإدراجهم تحت القوائم الإرهابية، أكد “حسين” انها من ضمن الموضوعات أيضًا التي يمكن أن تطرح في تلك الزيارة، مشيرًا إلى أن هناك جدل حول موقف الولايات المتحدة الأمريكية منهم وعدم استقرارهم على صيغة معينة للجماعة، موضحًا أن أمريكا بعد زيارة السيسي قد تلجأ لاعتبار عدد من فروع الإخوان “جماعات إرهابية”.