قرار من الحكومة بشأن الوجبات المدرسية - E3lam.Com

قرر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الاستمرار في وقف الوجبات المدرسية، هذا العام، على أن يُستأنف توزيعها منذ بدء العام الدراسي المقبل، بعد بلوغ إجمالي حالات الاشتباه في التسمم 4887 حالة، منذ بداية السنة الدراسية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مع مجموعة العمل المعنية بمراجعة منظومة التغذية المدرسية، لاستعراض نتائج التقييم التي تمت لكافة جوانب المنظومة على مستوى الجمهورية، وقد حضر الاجتماع وزراء التضامن الاجتماعي، والصحة والتنمية المحلية، والتربية والتعليم، والزراعة، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

استعرض الاجتماع عدد من التقارير الواردة من مختلف الوزارات والجهات المعنية حول منظومة التغذية المدرسية في ضوء ظهور عدد من حالات الاشتباه في التسمم نتيجة تناول الطلاب للوجبة المدرسية ببعض المحافظات، والتي أشارت إلى أن إجمالي الحالات وصلت نحو 4887 حالة منذ بداية العام الدراسي الحالي خرجوا جميعهم من المستشفى عدا 6 طلاب خرجوا في اليوم التالي.

في نفس السياق أكدت التقارير الواردة أن جميع التحاليل التي تم إجرائها من قبل معامل وزارة الصحة والقوات المسلحة على عينات من الوجبات والطلاب (السائل المعوي) لحالات الاشتباه أكدت جميعها بشكل كامل خلو تلك العينات من أي مسببات قد تؤدى إلى تسمم.

أشارت التقارير إلى أنه تم توزيع نحو 400 مليون وجبة، خلال العام الدراسي 2016\2017، على ما يزيد عن 9.5 مليون طالب، في 25282 مدرسة على مستوى الجمهورية، أي أن حالات التسمم بلغت نحو واحد لكل مائة ألف طالب، في عدد من المحافظات والمدارس الموزعة على مستوى الجمهورية، فضلاً عن تباين نوعية الوجبات (4 وجبات مختلفة) وتنوع الموردين لها على مستوى الجمهورية.

من جانبه قرر مجلس الوزراء الاستمرار في قرار وقف صرف الوجبات المدرسية، حتى انتهاء العام الدراسي الحالي، واستئنافه مع بدء السنة الدراسية الجديد 2017\2018، مع العمل على تحسين منظومة توزيع الوجبات المدرسية.