لجنة تحكيم سرية في جائزة هيكل للصحافة العربية - E3lam.Com

قررت اللجنة الاستشارية لجائزة الأستاذ محمد حسنين هيكل للصحافة العربية في دورتها الأولى مد باب التقدم من المؤسسات الصحفية والأفراد للمسابقة ليوم 15 أبريل، لجائزة السبق الصحفي الخبري، وجائزة التحقيق الإستقصائي.
 
وعلم إعلام دوت أورج  أن اللجنة المكونة من 7 كُتاب مصريين وعرب، والتي ستحدد الفائزين بالجوائز، لجنة سرية، فلن يتم الإعلان عن أسمائهم، وذلك من أجل الحفاظ على الشفافية والموضوعية في التحكيم للمسابقة.
 
 
وهناك 3 وسائل للتقدم للجنة، الأول أن يترشح الصحفي بنفسه، والثاني أن ترشح المؤسسة الصحفية أحد صحفييها، والثالث أن ترى اللجنة عملًا صحفيًا مؤهلًا للترشح للجائزة.
 
وتسرى الشروط على المرشحين من كافة الجرائد والصحف والمجلات والمواقع الإخبارية العربية على أن يكون عمر المرشح أقل من 40 سنة ويكون للجنة الإختيار والتحكيم الحق في إضافة مرشحين جدد من كل الجنسيات العربية. 
 
وتبلغ قيمة الجائزتين 250 ألف جنيها مصريا لكل جائزة، وتمنح الجائزتان سنويا في ذكرى ميلاده في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.
 
وصل اللجنة حتى الآن عشرات من الأعمال وسيتم الاختيار من بينها الأعمال الأصلح للعرض على اللجنة السباعية.
 
وتوفى الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل في فبراير 2016 عن عمر يناهز 93 عامًا، ويعد هيكل واحدًا من أبرز الكتاب الصحفيين في مصر والعالم، وكان صديقًا مقربًا لملوك ورؤساء الدول عبر مسيرته المهنية في عالم الصحافة والتي استمرت قرابة السبعين عامًا.
 
من أبرز محطاته الصحفية رئاسته لتحرير مجلة “آخر ساعة” حتى انتقاله إلى الأهرام عام 1957 ليرأس تحريرها حتى عام 1974، وفي سبتمبر عام 1981 احتدت الخلافات السياسية بينه وبين السادات، ليُدرج اسمه ضمن قائمة “اعتقالات سبتمبر” الشهيرة والتي تضمنت 1536 معارضًا سياسيًا وصحفيًا.