تفعيل صندوق الدواء المصري بأمر الرئيس - E3lam.Com

شروق مجدي

قال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحى، إن قرار تفعيل صندوق الدواء المصري، جاء بناءً على أمر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وهو في الأساس تفعيل للمادة 18 من قانون 82 لسنة 2002، وهو قانون حماية الملكية للفكرية.

أضاف “مجاهد” خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “صباح ON” الذي يعرض على قناة ON Live، وتقدمه الإعلامية نهاوند سري، أن ذلك القانون موجود منذ عام 2002، لكنه لم يُفعّل، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي هو أول من فعّلها، بإنشاء صندوق لموازنة أسعار الدواء.

أشار إلى أن ذلك الصندوق له شخصية اعتبارية ويتبع وزير الصحة والسكان، ويهدف ذلك الصندوق إلى ضمان عدم تأثر أسعار الأدوية في مصر بما يحدث من اختلافات في السوق المصري، ولا يقبل ذلك الصندوق أي أموال من الموازنة العامة، ولكنه يقبل تبرعات من الشركات.

وفيما يتعلق بأزمة الدولار الأخيرة، قال إن الدولة لم تستطع التصرف في استيراد الأدوية، مؤكدًا أنه لو وجد ذلك الصندوق في ذلك الوقت وبه ما هو مفترض أن يوجد به من أموال، لاستطاعت الدولة أن تدعم الشركات المصرية بتلك الأموال.

أكد أن أول تبرع حصل عليه الصندوق كان 100 مليون جنيه تبرعت بها شركة “أكديما” للدواء، خلال الجمعية العمومية التي انعقدت الإسبوع الماضي بحضور وزير الصحة.