11 تصريحًا لـ وزير الخارجية.. أبرزها سبب زيارة السيسي لبريطانيا

أحمد حسين صوان

حلّ السفير سامح شكري وزير الخارجية، ضيفًا على الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء dmc” الذي يُبث عبر فضائية “dmc”، مساء الأربعاء، حيث صرّح خلال اللقاء بالعديد من التصريحات الهامة، خاصةً فيما يتعلّق بالتعاون الدبلوماسي بين مصر والدول المختلفة.

وفيما يلي أبرز تصريحات وزير الخارجية خلال حواره:

1- توسيع رقعة التواصل مع دول العالم، أمرٌ ضروريٌ لتحقيق المصالح المُشتركة، وذلك يأتي من خلال المصالح التي تقود العلاقات بين الدول والتبادل والدعم والترابط، الذي يُحقق تعاون اقتصادي وترابط سياسي بين الدول وبعضها.

2- رؤية دول البحر المتوسط، لاسيما اليونان وقبرص ومالطا، مماثلة لرؤية مصر في مختلف القضايا سواء سياسية أو اقتصادية، مُشيرًا إلى أن مصر مُتسهدفة من قِبل بعض الدول لعدم إدراكهم حقيقة الأحداث التي تواجهها في الداخل، ومن الضروري على تلك الدول أن تنظرإلى أحوالها.

3- العلاقة بين مصر وبريطانيا جيدة منذ سنوات عديدة، حيث تُعد نسبة الاستثمارات البريطانية في الداخل عالية للغاية، بالإضافة إلى إسهامها في المجال الثقافي.

4- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبريطانيا مؤخرًا كانت تتويجًا للعمل المُشترك بين البلدين، لكن لازالت الأمور مُعقدة في بعض القضايا منذ سقوط الطائرة الروسية.

5- أكّد أنه لا يتفهم طبيعة حظر بريطانيا سفر رعاياها إلى مصر، منذ ذلك الحادث، رغم الاستقرار التي تشهده شرم الشيخ وتأمين السائحين، موضحًا أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين خطر يهدد السياحة وسقوط الطائرة، مُشيرًا إلى أن تحقيق حادث الطائرة الروسية لازال جاريًا وفي انتظار التقرير النهائي.

6- الدول لا تستطيع تأمين السائحين بنسبة 100%، بسبب العمليات الإرهابية التي تهدد دول العالم، لكن مصر تسعى دائمًا إلى تدعيم المطارات، والعمل على منع أي تعرض يهدد السياحة.

7- أوضح أن زيارته للولايات المتحدة الامريكية كانت للتواصل مع الإدارة الامريكية الجديدة، برئاسة دونالد ترامب، وأثمرت بالتفاهم حول صيغة للعلاقة بين البلدين، والرؤية المشتركة حول مواجهة التحديات التى تواجه الدولتين.

8- لقاءه الاول مع نظيره الأمريكي الجديد، كان إيجابيًا حيث ركز على تطلع امريكا لإستعادة زخم العلاقات مع مصر، ورسم رؤية الطرفين لكيفية إدارة العلاقة والتعامل مع التحديات.

9- شدد على أنه أكد خلال كلمته بمؤتمر جينيف على ما حققته مصر منذ 30 يونيو من إنجازات فى حقوق الانسان، منوهًا أن البعض يحاول استغلال الإرهاب لأغراضه السياسية.

10- الخارجية المصرية تعمل على إبراز التطورات الخاصة بالعفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين وطرحها في الإطار الرسمي والعلاقات الثنائية، منوهًا أنه دائمًا ما يتم التركيز على التطورات التى نتحدث في مصر بمجال حقوق الإنسان خلال مشاركتنا بمؤتمر جينيف، معقبًا:”من حقنا ان نتخذ مواقف مماثلة لما تتخذه الدول الاخرى سواء بالهجوم او بالقبول”.

11- الدول التى تنتقد مصر من الأفضل أن تنظر لأحوالها، متابعًا معقبًا على الصمت العالمي تجاه مايحدث من انتهاكات بتركيا،: “نهدف أن يصبح المجلس أداة لتحقيق حقوق الإنسان وليس لإستهداف أحد، نحن نتعامل فيما يخصنا وندافع عن ماحققنه من إنجازات، ولانسعى لإستهداف تركيا أو الحديث عما يحدث بها، لكن فكرة الإستهداف والتشهير ليست مناسبة لتحقيق إنجاز”.