خطة المعالجة الاجتماعية لشباب العفو الرئاسي

إيمان عزت

قال طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي، أن عمل اللجنة مستمر في إصدار قرارات العفو، وذلك بعد إصدار قائمة الأسماء الثانية التي صدر لها العفو، عقب القائمة الأولى التي كان بها ما يقرب من 82 شابًا.

أضاف “الخولي” خلال مداخلة هاتفية، اليوم الثلاثاء، من برنامج “صباح ON”، المذاع على قناة “ON live”، والذي يقديمه الإعلامي محمد عبده بدوي والإعلامية أسماء يوسف، أن اللجنة بصدد تشريع قائمة عفو ثالثة، مشيرًا إلى أن عمل اللجنة سينتهي عند فحص آخر حالة واردة لهم.

تابع عضو لجنة العفو الرئاسي، أنه إضافة إلى ذلك سيتم عمل مُعالجة إجتماعية للشباب المُفرج عنهم، بحيث أن الشباب الذين فُصلوا من جامعاتهم سيعودون مرة أخرى، وكذلك من فُصل من عمله سيتم توفير عمل مناسب له.

أوضح “الخولي” أن القائمة التي تصدر بالأسماء تمر بمرحلتين، الأولى هي تطبيق معايير اللجنة على الحالات الواردة، وهى عدم انتمائهم لأى تنظيم إرهابى، وعدم ارتكابهم عمل عنيف، ومن ثم إرسال القائمة إلى مؤسسة الرئاسة، التي تقوم بالمرحلة الثانية، وهى مراجعة تطبيق هذه المعايير، وتراجع أيضاً الموقف القانوني من حيث انطباق العفو الرئاسي على هذه الحالات وفقاً للدستور، وطبقاً لحق رئيس الجمهورية، وأكد أن هناك حالات توضع على قائمة الانتظار لأن وضعهم لم يُعالج بعد.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر أمس الاثنين، قرارًا جمهوريًا بالعفو عن 203 من الشباب، الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، في قضايا تجمهر وتظاهر.