اتهامات بالتسرع في انتشال تمثال المطرية لإقامة سوق - E3lam.Com

إسلام وهبان

ذكر الدكتور محمد الكحلاوي، الأمين العام لاتحاد الأثريين العرب، أن عملية انتشال تمثال رمسيس الثاني، التي تمت صباح الإثنين، بمنطقة المطرية، تمت بدقة وبشكل علمي أكثر من عملية انتشال الرأس، التي اتسمت بالعشوائية والتسرع.
 
أضاف “الكحلاوي” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساء”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر شاشة “دريم”، أن وزارة الأثار تعجلت كثيرا في خطوات انتشال ونقل تمثال رمسيس الثاني، من منطقة المطرية، وذلك لتسليم الأرض إلى وزارة الأوقاف، لإقامة سوق على تلك الأرض.
 
وناشد “الكحلاوي” الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة الوقوف أمام محاولات تدمير الآثار، والتعرف على سبب إخلاء ذلك المكان الغني بالأثار، والذي يعد أقدم منطقة أثرية بالقاهرة، على حد قوله.
 
من جانبه نفى دكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، كل ما أثاره الأمين العام لاتحاد الأثريين العرب، حول تسليم المكان الذي انتشل منه تمثال رمسيس الثاني، لوزارة الأوقاف لإقامة سوق على أرضه، مؤكدا أن المكان تابع لوزارة الآثار.
كانت وزارة الآثار قد استخرجت رأس تمثال رمسيس الثاني يوم الخميس الماضي، فى منطقة سوق الخميس بالمطرية، وأثارت طريقة استخراجها وتركها لعبث الأطفال ضجة كبيرة. وتم انتشال التمثال اليوم، وسط حضور عدد كبير من قيادات وزارة الآثار، ولجنة برلمانية.