خيري رمضان عن "العفو الرئاسي": مبروك للبرئ - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

هنأ الإعلامي خيري رمضان السجناء الذين تضمنت أسماءهم قائمة العفو الرئاسي الثانية، البالغ عددهم 203 شابا، موضحًا أنه يُقدم التهنئة للشخص الذي حصل على العفو الرئاسي ولم يرتكب جريمة تجاه الدولة.

وجه “رمضان” خلال برنامجه “آخر النهار” الذي يُبث عبر فضائية “النهار وان”، مساء اليوم الإثنين، رسالة إلى الأشخاص الذين حصلوا على العفو الرئاسي، رغم ارتكابهم جرائم تجاه الدولة، قائلًا: “راجع نفسك، واستمتع بالعفو، لأن مصر تستحق جهد كبير”.

موضحًا أن هؤلاء يعتقدون غالبًا أن وجهة نظر المسئولين خطأ في أغلب الأحيان، وينظرون إلى الحرية من “الشباك” الخاص بهم، مؤكدًا أن المسئول قد يكون لديه معلومات، تدفعه لاتخاذ بعض القرارات التي تحافظ على الدولة وفقًا لتلك المعلومات.

من جانبه، قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي بمجلس النواب، إن معايير العفو الرئاسي عن المحبوسين، هي عدم انتماء الشخص إلى تنظيم إرهابي، وعدم ارتكاب جريمة تجاه الدولة، موضحًا أنه سوف يتم الإفراج عن 203 شابا، فور نشر القرار في الجريدة الرسمية، حيث يتم الآن إخطار مصلحة السجون لاتخاذ إجراءات العفو الرئاسي.

أضاف “الخولي” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، أن البعض يُطلق شائعات بشأن بعض أسماء الذين يحصلون على العفو الرئاسي، ويزعمون انتماءهم إلى جماعات إرهابية، مؤكدًا أن ذلك الكلام عارٍ تمامًا من الصحة، حيث يتم مراجعة القوائم بدقة شديدة واللجنة تكون حريصة على تطبيق المعايير على الجميع.

أوضح أن من المستحيل إدراج اسم أي إرهابي في قائمة العفو الرئاسي، حيث يتم مراجعتها من قبِل الرئاسة أيضًا، والاستعانة بوزارة الداخلية والعدل، مشيرًا إلى أن اللجنة تبدأ حاليًا إعداد قائمة العفو الثالثة، متمنيًا عن إيجاد مخرج قانوني لإدراج أسماء الأشخاص المحبوسين احتياطيًا، حيث إن ذلك ليس من اختصاص الرئيس عبد الفتاح السيسي.

على صعيد آخر، حرص خيري رمضان على تهنئة جمهور قناة “النهار”، بعد تغيير “لوجو” برنامج “آخر النهار” وبات شكله أفضل، موضحًا أنه جاري إدخال بعض التعديلات في البرنامج، حتى يظهر في أحسن صورة للمُشاهد.