تحليل نفسي لظاهرة خديجة المغربية على راديو هيتس - E3lam.Com

إيمان دياب

أكدت الدكتورة هناء أبو شهبة، عميد كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر سابقا، وأستاذ علم النفس الإكلينكي بالجامعة، أن شخصية المحتال أو الدجال تتميز بذكاء عالي جدا، ولكنه يستخدمه بـ “غباء”، بدلا من أن يستخدمه في نفع ذاته والأخرين، مضيفة “هى شخصية محيرة جدا”.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع المذيعة أسماء مصطفى، في برنامجها “في بيتها”، المذاع عبر إذاعة “راديو هيتس”، اليوم الاربعاء، لتحليل ظاهرة الدجالة “أم خديجة المغربية”، التي تم القبض عليها، وقد تم مناقشة قضية الدجل والشعوذة على مدار حلقتين متتاليتين بعد التفاعل الكبير من جانب المستمعين.

وأكدت هناء أبو شبهة، إن الدجالين والمشعوذين، غالبا ما يكونوا أشخاص لايجيدون القراءة والكتابة والإطلاع، وأنهم ليسوا على دراية بالحقائق والدين الصحيح، ولكنهم اتبعوا هذه الأعمال لجمع الأموال حتى ولو كانت بطريقة غير شرعية تجلب الضرر للمجتمع، مشيرة إلى أن من يلجأ لهؤلاء هم أشخاص بعيدون عن الله سبحانه وتعالى وعن الإيمان، قائلة: “لو في إيمان بقضاء الله وقدره وأن الله هو سبب الرزق وأن كل هذا يأتيه من أعمال خيرية يقوم بها.. وليس بأعمال السحر والشعوذة”.

وفي نفس السياق، أضافت عميد كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، أن هذه الأعمال موروث ثقافي سلبي تم توريثه من جيل إلى أخر، مبينة أن هناك إعتقاد خاطئ بأن مثل هؤلاء الدجالين يقومون بخدمة الأخرين من خلال أعمال السحر والشغوذة، قائلة: “وللاسف إحنا بنسمع وبنشوف حتى الفنانين المشهورين يلجأون لمثل هذه الأعمال لإيذاء الأخرين من زملائهم في الوسط الفني”.

وعلى صعيد أخر، نوهت هناء أبو شهبة، بأننا لا نستطيع أن نطلق على هذه الأعمال ظاهرة في المجتمع، لكنها حالات فردية تحتاج إلى دراسة سواء كانت على المقبلين على مثل هذه العادات السيئة أو على من يمارسها، متابعة “مصر بخير والمسلمين الحق والوسطية موجودة في مصر.”

وأكدت أن تربية الأطفال تربية دينية صحيحة، تجنبنا كل هذه المهازل التي لا تجلب من ورائها إلا الشر.

وأثناء الحلقة تعددت آراء المستمعين، ما بين رافض لفكرة السحر والشعوذة تماما، وبين مؤيد لها ومقتنع بعد تجارب مر بها هو أو أحد أقاربه، وذهب البعض إلى إنها ظاهرة عالمية وليست مصرية.